أمراض القلب وكل ما تحتاج لمعرفته حولها

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في كثير من انحاء العالم. لا يمكن علاجه أو عكسه، ولكن الأدوية والإجراءات وتغييرات نمط الحياة يمكن أن تخفف العديد من الأعراض.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 1 من كل 5 حالات وفاة ناجمة عن أمراض القلب في عام 2021 في الولايات المتحدة. هذا حوالي 695000 شخص.

من يصاب بأمراض القلب؟

أمراض القلب لا تميز. إنه السبب الرئيسي للوفاة بين العديد من السكان، بما في ذلك الأشخاص البيض والأشخاص ذوي الأصول الأسبانية والسود. ما يقرب من نصف الناس في الولايات المتحدة معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، والأرقام آخذة في الارتفاع.

على الرغم من أنه يمكن أن يكون مميتًا، إلا أنه يمكن الوقاية منه أيضًا لدى معظم الأشخاص. من خلال تبني عادات نمط حياة معينة في وقت مبكر، يمكنك أن تعيش لفترة أطول بقلب أكثر صحة.

ما هي الأنواع المختلفة لأمراض القلب؟

تشمل أمراض القلب مجموعة واسعة من مشاكل القلب والأوعية الدموية. تندرج العديد من الأمراض والحالات تحت مظلة أمراض القلب.

أنواع أمراض القلب تشمل:

قد يشير مصطلح “أمراض القلب والأوعية الدموية” أيضًا إلى أمراض القلب التي تؤثر بشكل خاص على الأوعية الدموية.

ما هي أعراض أمراض القلب؟

أنواع مختلفة من أمراض القلب يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض.

عدم انتظام ضربات القلب

عدم انتظام ضربات القلب هو عدم انتظام ضربات القلب. قد تعتمد الأعراض التي تعاني منها على نوع عدم انتظام ضربات القلب لديك، مثل معدل ضربات القلب السريع جدًا أو البطيء جدًا.

تصلب الشرايين

يؤدي تصلب الشرايين إلى تقليل تدفق الدم إلى أطرافك. بالإضافة إلى آلام الصدر وضيق التنفس، تشمل أعراض تصلب الشرايين التعب وضعف العضلات في الساقين بسبب ضعف الدورة الدموية.

عيوب القلب الخلقية

عيوب القلب الخلقية هي مشاكل في القلب تتطور عندما ينمو الجنين. لا يتم تشخيص بعض عيوب القلب أبدًا. وقد يتم اكتشاف حالات أخرى عندما تسبب الأعراض.

مرض الشريان التاجي (CAD)

CAD هو تراكم الترسبات في الشرايين التي تنقل الدم الغني بالأكسجين عبر القلب والرئتين.

اقرأ المزيد عن مرض الشريان التاجي

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب هو مرض يؤدي إلى نمو عضلات القلب بشكل أكبر وتصبح صلبة أو سميكة أو ضعيفة.

التهابات القلب

تشمل التهابات القلب حالات التهاب الشغاف والتهاب عضلة القلب.

ما هي أعراض أمراض القلب عند النساء؟

غالبًا ما تعاني الإناث من علامات وأعراض أمراض القلب مختلفة عن الذكور، وتحديدًا مرض الشريان التاجي وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

نظرت دراسة أجريت عام 2016 في الأعراض التي تظهر غالبًا لدى النساء اللاتي تعرضن لنوبة قلبية. ولم تشمل الأعراض الرئيسية أعراض الأزمة القلبية “الكلاسيكية”، مثل ألم الصدر والوخز. وبدلا من ذلك، أفاد الباحثون أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقلق وعسر الهضم والتعب.

يمكن أيضًا الخلط بين أعراض أمراض القلب لدى الإناث وحالات أخرى، مثل الاكتئاب وانقطاع الطمث والقلق.

ما الذي يسبب أمراض القلب؟

أمراض القلب هي مجموعة من الأمراض والحالات التي تسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية. كل نوع من أمراض القلب سببه شيء فريد تمامًا لهذه الحالة.

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

تشمل أسباب عدم انتظام ضربات القلب ما يلي:

أسباب عيوب القلب الخلقية

يحدث مرض القلب هذا أثناء نمو الطفل في الرحم. قد تكون بعض عيوب القلب خطيرة ويتم تشخيصها وعلاجها مبكرًا. قد يظل البعض أيضًا دون تشخيص لسنوات عديدة.

يمكن أن تتغير بنية قلبك أيضًا مع تقدمك في العمر. وهذا يمكن أن يخلق عيبًا في القلب قد يؤدي إلى مضاعفات ومشاكل.

أسباب اعتلال عضلة القلب

هناك عدة أنواع من اعتلال عضلة القلب. كل نوع هو نتيجة لشرط منفصل:

• اعتلال عضلة القلب التوسعي (النوع الأكثر شيوعًا)
  • عضلة القلب الضخامي
  • اعتلال عضلة القلب المقيد

تتراوح الأسباب بين الحالات الطبية الأخرى أو الأمراض المصاحبة أو الوراثة. ليست كل الأسباب مفهومة تماما.

أسباب التهابات القلب

تعد البكتيريا والطفيليات والفيروسات الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهابات القلب. يمكن أن تؤدي العدوى غير المنضبطة في الجسم أيضًا إلى الإضرار بالقلب إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

ما هي بعض عوامل الخطر لأمراض القلب؟

هناك العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب. بعضها يمكن السيطرة عليه والبعض الآخر لا.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن حوالي 47% من الأشخاص في الولايات المتحدة لديهم عامل خطر واحد على الأقل للإصابة بأمراض القلب. بعض عوامل الخطر هذه تشمل:

• ضغط دم مرتفع
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول وانخفاض مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، الكوليسترول “الجيد”
  • التدخين
  • بدانة
  • انخفاض النشاط البدني

التدخين، على سبيل المثال، هو عامل خطر يمكن السيطرة عليه. الأشخاص الذين يدخنون يضاعفون فرص إصابتهم بأمراض القلب، وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

قد يكون الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أيضًا لأن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم يزيد من فرصة:

• ذبحة
  • نوبة قلبية
  • سكتة دماغية
  • نذل – وغد

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فإن إدارة الجلوكوز لديك يمكن أن تحد من فرصتك في الإصابة بأمراض القلب. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري لديهم خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

عوامل الخطر التي لا يمكنك السيطرة عليها

وتشمل عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب ما يلي:

• تاريخ العائلة
  • عِرق
  • الجنس
  • عمر

على الرغم من أن عوامل الخطر هذه لا يمكن السيطرة عليها، فقد تتمكن من مراقبة آثارها.

إن التاريخ العائلي لمرض CAD يثير القلق بشكل خاص إذا كان يتضمن:

• قريب ذكر عمره أقل من 55 عامًا
  • قريبة أنثى يقل عمرها عن 65 عامًا

يتعرض الأشخاص السود غير اللاتينيين، والأشخاص البيض غير اللاتينيين، والأشخاص المنحدرين من أصول آسيوية أو جزر المحيط الهادئ لخطر أكبر من سكان ألاسكا الأصليين أو الأمريكيين الأصليين.

كما أن الذكور أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من الإناث. وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن معدل انتشار أمراض القلب لدى الرجال أعلى منه لدى النساء.

كيف يتم تشخيص أمراض القلب؟

قد يطلب طبيبك عدة أنواع من الاختبارات والتقييمات لتشخيص مرض القلب. يمكن إجراء بعض هذه الاختبارات قبل ظهور أعراض مرض القلب.

يمكن استخدام اختبارات أخرى للبحث عن الأسباب المحتملة للأعراض عند ظهورها.

الفحوصات البدنية واختبارات الدم

أول شيء سيفعله طبيبك هو إجراء فحص جسدي. سوف يأخذون في الاعتبار الأعراض التي كنت تعاني منها.

بعد ذلك سيرغبون في معرفة تاريخ عائلتك الطبي الشخصي. يمكن أن تلعب الوراثة دورًا في بعض أمراض القلب. إذا كان لديك أحد أفراد العائلة المقربين مصابًا بمرض القلب، فشارك هذه المعلومات مع طبيبك.

يتم طلب اختبارات الدم بشكل متكرر. وذلك لأنها يمكن أن تساعد طبيبك على رؤية مستويات الكوليسترول لديك والبحث عن علامات الالتهاب.

اختبارات غير جراحية

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الاختبارات غير الباضعة لتشخيص أمراض القلب، مثل:

• مخطط كهربية القلب (EKG)
  • مخطط صدى القلب
  • اختبار الإجهاد
  • الموجات فوق الصوتية السباتية
  • جهاز هولتر
  • اختبار الطاولة المائلة
  • الاشعة المقطعية
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب

الاختبارات الغازية

إذا لم يكن الفحص البدني واختبارات الدم والاختبارات غير الجراحية قاطعة، فقد يرغب طبيبك في النظر داخل جسمك لتحديد سبب الأعراض. قد تشمل الاختبارات الباضعة ما يلي:

• قسطرة القلب
  • تصوير الأوعية التاجية
  • الفيزيولوجيا الكهربية

ما هي العلاجات المتاحة لأمراض القلب؟

يعتمد علاج أمراض القلب إلى حد كبير على نوع مرض القلب لديك وكذلك مدى تقدمه. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من عدوى في القلب، فمن المرجح أن يصف طبيبك مضادًا حيويًا.

إذا كنت تعاني من تراكم البلاك، فقد يتبع طبيبك نهجًا من شقين: وصف دواء يمكن أن يساعد في تقليل خطر تراكم البلاك الإضافي والبحث عن مساعدتك في تبني استراتيجيات معينة لأسلوب الحياة.

ينقسم علاج أمراض القلب إلى ثلاث فئات رئيسية:

استراتيجيات نمط الحياة

يمكن لبعض استراتيجيات نمط الحياة أن تساعد في حماية قلبك. ومنها:

• تناول نظام غذائي صحي للقلب، مثل نظام DASH الغذائي
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • الاقلاع عن التدخين
  • الحد من استهلاك الكحول

الأدوية

قد يكون الدواء ضروريًا لعلاج أنواع معينة من أمراض القلب. يمكن لطبيبك أن يصف دواء يمكنه علاج أمراض القلب أو إدارتها.

قد يصف طبيبك أيضًا أدوية تبطئ أو توقف خطر حدوث مضاعفات. يعتمد الدواء الدقيق الذي توصفه على نوع مرض القلب الذي تعاني منه. ومن الأمثلة على ذلك:

• حاصرات بيتا
  • مميعات الدم
  • حاصرات قنوات الكالسيوم
  • مثبطات إيس

الجراحة أو الإجراءات الغازية

في بعض حالات أمراض القلب، تكون الجراحة أو الإجراء الطبي ضروريًا لعلاج الحالة ومنع تفاقم الأعراض.

على سبيل المثال، إذا كانت لديك شرايين مسدودة كليًا أو شبه كامل بسبب تراكم اللويحات، فقد يقوم طبيبك بإدخال دعامة في شريانك لإعادة تدفق الدم بشكل منتظم.

يعتمد الإجراء الذي يقوم به طبيبك على نوع مرض القلب الذي تعاني منه ومدى الضرر الذي لحق بقلبك.

كيف يمكنني الوقاية من أمراض القلب؟

لا يمكن السيطرة على بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل تاريخ عائلتك. ولكن لا يزال من المهم تقليل فرصتك في الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر التي يمكنك التحكم فيها.

تهدف إلى ضغط الدم الصحي وأرقام الكولسترول

إن الحصول على مستويات صحية لضغط الدم والكوليسترول هي بعض الخطوات الأولى التي يمكنك اتخاذها للحصول على قلب صحي. يتم قياس ضغط الدم بالمليمتر من الزئبق (مم زئبق).

يعتبر ضغط الدم الصحي أقل من 120 ضغطًا انقباضيًا و80 ضغطًا انبساطيًا، والذي غالبًا ما يتم التعبير عنه بـ “120 فوق 80” أو “120/80 ملم زئبق”.

الانقباضي هو قياس الضغط أثناء انقباض القلب. الانبساطي هو القياس عندما يستريح القلب. تشير الأرقام الأعلى إلى أن القلب يعمل بجهد أكبر من اللازم لضخ الدم.

يعتمد مستوى الكوليسترول المثالي لديك على عوامل الخطر لديك وتاريخ صحة القلب. إذا كان لديك خطر كبير للإصابة بأمراض القلب، أو مصاب بمرض السكري، أو سبق أن تعرضت لنوبة قلبية، فإن المستويات المستهدفة ستكون أقل من تلك التي لدى الأشخاص ذوي المخاطر المنخفضة أو المتوسطة.

اعتماد استراتيجيات نمط حياة صحي للقلب

إن ممارسة نفس استراتيجيات نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك في إدارة أمراض القلب يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل فرصتك في الإصابة بها.

يوصي الأطباء بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30-60 دقيقة في معظم الأيام لمدة ساعتين و30 دقيقة كل أسبوع. استشر طبيبك للتأكد من أنك تستطيع الالتزام بهذه الإرشادات بأمان، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من مرض في القلب.

يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين على صحة قلبك لأن النيكوتين الموجود في السجائر يتسبب في انقباض الأوعية الدموية، مما يزيد من صعوبة دوران الدم المؤكسج. هذا يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد إدارة التوتر لديك في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب لأن التوتر المزمن يمكن أن يساهم في تطور مشاكل القلب.

قد لا يكون إجراء هذه التغييرات دفعة واحدة ممكنًا، ولا بأس بذلك. تحدث مع طبيبك حول ما سيكون له التأثير الأكبر الآن. حتى الخطوات الصغيرة نحو تحقيق هذه الأهداف تساعد في الحفاظ على صحتك.

أسئلة مكررة

ما العلاقة بين أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لتدوير الدم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى عضلة القلب السميكة والشرايين الضيقة.
كما أن ارتفاع ضغط الدم يجعل عضلات القلب أكثر سمكًا وأقل مرونة، مما يضعف قدرتها على ضخ الدم. وهذا يقلل من دوران الدم الغني بالأكسجين الذي يحتاجه جسمك.

هل يوجد علاج لأمراض القلب؟

ليس من الممكن علاج أمراض القلب أو عكسها، لذلك يتطلب العلاج والمراقبة مدى الحياة. لكن الأدوية والإجراءات واستراتيجيات نمط الحياة يمكن أن تخفف الأعراض.
يمكن استخدام التدخل التاجي أو جراحة المجازة إذا لم تكن الطرق الأخرى فعالة.

هل بطء القلب الجيبي علامة على مرض القلب؟

بطء القلب الجيبي هو معدل ضربات القلب البطيء بشكل غير طبيعي. إنه ليس بالضرورة سببًا للقلق في حد ذاته. في الواقع، غالبًا ما يكون ذلك علامة على صحة القلب لدى الرياضيين أو الشباب. ولكن في بعض الحالات يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في القلب.

ما هي أفضل التمارين لعلاج صمام القلب المتسرب؟

إذا كان لديك تسريب في صمام القلب، فإن المشي بانتظام يمكن أن يكون تمرينًا جيدًا لقلبك.
ابذل قصارى جهدك للمشي بوتيرة تتنفس فيها بصعوبة وسرعة ولكن لا يزال بإمكانك الاستمرار في المحادثة.
يمكنك أيضًا القيام بتمارين هوائية أخرى، مثل السباحة أو ركوب الدراجات، باتباع نفس المبدأ.

لماذا تستخدم حاصرات بيتا في أمراض القلب؟

حاصرات بيتا تبطئ وتقلل من قوة ضربات القلب. كما أنها تقلل من ضغط الدم. وهي تعمل عن طريق منع هرمون الأدرينالين (الإبينفرين) من الارتباط بمستقبلات بيتا في جسمك.

ما يقرب من نصف الأشخاص في الولايات المتحدة لديهم فرصة مرتفعة للإصابة بأمراض القلب، وتستمر الأرقام في الارتفاع.

ومع ذلك، فإن اعتماد استراتيجيات نمط حياة صحي للقلب يمكن أن يمنع أو يعالج العديد من حالات أمراض القلب.

ليس من السهل دائمًا إجراء هذه التغييرات في نمط حياتنا في حياتنا المزدحمة وسريعة الوتيرة، ولكن هناك فوائد هائلة. إذا كنت تعتني بقلبك الآن، فمن المرجح أن يعتني بك لاحقًا في الحياة.