أهم 6 زيوت عطرية للحساسية و تخفيف عوارضها

مصنف: علاجات طبيعية 29 0

أحد العلاجات الطبيعية الرائجة هو استخدام الزيوت للحساسية.  قد تواجه حساسية موسمية في أواخر الشتاء أو الربيع أو حتى في أواخر الصيف والخريف. قد تحدث الحساسية أحيانًا عندما تزهر النباتات التي تعاني من حساسية تجاهها. أو قد تواجه حساسية على مدار الساعة خلال أشهر موسمية محددة.

يمكن استخدام زيوت عطرية للحساسية كعلاج بديل أو حتى كمكمل لتخفيف أعراض الحساسية. إنها مشتقة من النباتات ويمكن استخدامها بعدة طرق. تشمل الطرق الشائعة لاستخدام الزيوت العطرية للحساسية ما يلي:

• نشرها في الهواء
  • استخدامها في منتجات الحمام والسبا
  • تطبيقها على الجلد عند تخفيفها
  • رشهم في الهواء
  • تنفسهم مباشرة من الحاوية

يُعرف استنشاق روائح الزيوت بالعلاج العطري. هذه الممارسة تحفز جسمك من خلال حاسة الشم. ما تشمه يمكن أن يؤثر على أجزاء أخرى من جسمك.

تمامًا كما هو الحال مع العلاج العطري، فإن تطبيق الزيوت على جسمك يؤدي إلى دخولها إلى مجرى الدم. يجب عليك دائمًا تخفيف الزيوت العطرية قبل استخدامها على بشرتك.

يمكن أن يعمل الزيت الناقل، مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون، بشكل جيد لهذا الغرض. عادة ما تقوم بخلط حوالي 5 قطرات من الزيت العطري مع أونصة واحدة من الزيت الناقل.

لا يوجد قدر كبير من الأبحاث لدعم استخدام الزيوت العطرية للحساسية، ولكن هناك المزيد منها تظهر طوال الوقت. إذا تم القيام بذلك بعناية، فقد يفيدك علاج الحساسية بالزيوت العطرية.

إذا كنت ترغب في دمج الزيوت الأساسية في حياتك لتخفيف أعراض الحساسية، فإليك بعضًا منها قد ترغب في تجربتها.

زيوت عطرية للحساسية

1. الخزامى أو اللافندر

زيت اللافندر هو زيت أساسي مشهور بسبب فوائده العديدة.

قد يساعد في تهدئة الأعراض أثناء موسم الحساسية بفضل قدرته على تهدئة الالتهاب وتقليله. وخلصت إحدى الدراسات إلى أن الزيت العطري يمنع الالتهاب التحسسي وكذلك تضخم الخلايا المخاطية.

جرب استخدام اللافندر في موزع روائح عطرية أو قم بتخفيفه في زيت ناقل ثم استرخِ في الحمام مع إضافة القليل منه.

2. مزيج من خشب الصندل واللبان وزيت رافينسارا

استخدمت إحدى الدراسات مزيجًا من زيوت خشب الصندل واللبان ورافنسارا لعلاج التهاب الأنف التحسسي الدائم. أبلغ المشاركون في الدراسة عن تحسن في الممرات الأنفية المسدودة وسيلان وحكة الأنف والعطس.

يشير هذا إلى أن هذا المزيج من الزيوت العطرية يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض، ونوعية الحياة المرتبطة بالحساسية، وتحسين النوم.

لاستخدام هذه الزيوت المخلوطة، امزجها مع زيت ناقل (مثل زيت اللوز الحلو) وضعها على الجلد. ويمكن أيضًا نشرها في الهواء.

3. الأوكالبتوس

يُعرف زيت الأوكالبتوس بأنه مضاد للالتهابات وقد يساعدك في علاج الاحتقان. قد يساعدك أيضًا الإحساس بالتبريد الذي تشعر به أثناء استنشاقه على الشعور بالراحة أثناء التعامل مع الحساسية الموسمية وعلاجها.

بدأ الباحثون في فهم كيف يؤدي استخدام العلاج العطري بالأوكالبتوس إلى تقليل الالتهاب. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تقليل أعراض الحساسية.

حاول نشر الأوكالبتوس في الهواء أو استنشاقه من الزجاجة لتوفر لك الراحة.

على الرغم من خصائصه المضادة للالتهابات، إلا أن الأوكالبتوس يمكن أن يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.

4. زيت شجرة الشاي

لا تزال هناك أبحاث مهمة يتعين القيام بها حول العلاقة بين الزيوت العطرية وتخفيف الحساسية، لكن زيت شجرة الشاي قد يساعد في علاج أعراض الحساسية.

وذلك لأن الزيت معروف كمضاد للالتهابات. ومع ذلك، يمكن لزيوت شجرة الشاي أيضًا أن تسبب الحساسية. قم بإجراء اختبار رقعة الجلد قبل الاستخدام.

زيت شجرة الشاي خطير إذا تم ابتلاعه. لا تتناول أي زيت أساسي.

5. زيت النعناع

من المعروف أن زيت النعناع العطري يقلل الالتهاب. ستتمكن من التنفس بشكل أسهل عن طريق نشر الزيت أو حتى وضعه على بشرتك بعد تخفيفه بزيت ناقل.

إن الجمع بين النعناع وزيوت اللافندر والليمون يخلق مزيجًا فعالاً ومهدئًا لتخفيف الحساسية أيضًا. ومع ذلك، عليك أن تدرك أن الزيوت المركبة يمكن أن تزيد من فرص إصابتك برد فعل تحسسي. إذا قمت بتطبيق زيوت الحمضيات، فسوف تكون حساسًا لأشعة الشمس.

6. زيت الليمون

غالبًا ما تستخدم الزيوت العطرية المعطرة بالحمضيات في العلاج العطري لتعزيز اليقظة والطاقة. يمكن أن يساعد زيت الليمون العطري أيضًا في تنظيف الجيوب الأنفية وتقليل الاحتقان، وهي الأعراض الشائعة للحساسية الموسمية.

احرصي على تعريض بشرتك لأشعة الشمس أو أسِرَّة التسمير إذا كنت تستخدمين زيوت الليمون أو أي زيوت برائحة الحمضيات. حاول نشر الزيت لتحسين مزاجك أو تخفيفه وتطبيقه على بشرتك للمساعدة في علاج أعراض الحساسية.

المخاطر والمضاعفات المحتملة لاستخدام الزيوت العطرية للحساسية

استخدام الزيوت العطرية للحساسية لا يخلو من المخاطر. لا تشرف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نقاء الزيوت الأساسية وجودتها وتعبئتها. من المهم استخدام الزيوت العطرية حسب التوجيهات والتأكد من أنك تستخدم منتجات عالية الجودة.

إذا كان لديك العديد من أنواع الحساسية أو كنت حساسة بشكل خاص للمواد الكيميائية، فإن الزيوت العطرية يمكن أن تؤدي إلى المزيد من ردود الفعل التحسسية. ستحتاج إلى التحدث مع طبيبك قبل البدء في أي علاج بالزيوت الأساسية.

ضع هذه النقاط في الاعتبار عند استخدام الزيوت العطرية:

• قد تواجهين ردود فعل تحسسية تجاه الزيوت، لذا تأكدي من استخدامها بحذر في المرة الأولى. اختبر الزيت العطري الممزوج بالزيت الناقل على الجلد السليم، مثل الساعد. إذا لم يكن لديك رد فعل خلال 24 ساعة، فمن المفترض أن يكون آمنًا للاستخدام. اختبر كل زيت عطري جديد، خاصة إذا كنت تعاني من الحساسية
  • لا تضعي أبدًا الزيت المركز مباشرة على بشرتك. قم بتخفيفه في زيت ناقل قبل وضعه
  • لا تتناول الزيوت العطرية
  • توخي الحذر عند استخدام الزيوت حول النساء الحوامل والمرضعات والأطفال، وخاصة الأطفال الصغار