اختبار الدم لحمض البوليك

مصنف: صحة 36 0

تقوم الكليتان بتصفية حمض البوليك أو اليوريك الموجود في الجسم، ويخرج في البول. يقيس اختبار الدم لحمض البوليك هذا المستوى ويمكنها تحديد ما إذا كانت مستوياته مرتفعة أو منخفضة أو نموذجية.

يحدد اختبار الدم لحمض اليوريك، المعروف أيضًا باسم قياس حمض اليوريك في الدم، مقدار حمض اليوريك الموجود في الدم. يمكن أن يساعد الاختبار في تحديد مدى جودة إنتاج الجسم لحمض اليوريك وإزالته.

حمض اليوريك هو مادة كيميائية يتم إنتاجها عندما يقوم الجسم بتكسير الأطعمة التي تحتوي على مركبات عضوية تسمى البيورينات. تشمل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين ما يلي:

• الكبد
  • الأنشوجة
  • سمك الأسقمري البحري
  • الفاصوليا المجففة
  • جعة
  • خمر

يتم إنشاء البيورينات أيضًا من خلال العملية الطبيعية لانهيار الخلايا في الجسم.

يذوب معظم حمض اليوريك في الدم، ثم يتم ترشيحه عبر الكلى، ثم طرحه في البول. في بعض الأحيان ينتج الجسم الكثير من حمض اليوريك أو لا يقوم بتصفية ما يكفي منه.

فرط حمض يوريك الدم هو اسم الاضطراب الذي يحدث عندما يكون لديك الكثير من حمض البوليك في الجسم.

ترتبط المستويات العالية من حمض اليوريك بحالة تسمى النقرس. النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يسبب تورم المفاصل، وخاصة في القدمين وأصابع القدم الكبيرة.

سبب آخر لفرط حمض يوريك الدم هو زيادة موت الخلايا بسبب السرطان أو علاجات السرطان. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في الجسم.

ومن الممكن أيضًا أن يكون لديك كمية قليلة جدًا من حمض البوليك في الدم، وهو أحد أعراض أمراض الكبد أو الكلى.

قد يكون نقص حمض البوليك أحد أعراض متلازمة فانكوني، وهو اضطراب في أنابيب الكلى يمنع امتصاص مواد مثل الجلوكوز وحمض البوليك. ثم يتم تمرير هذه المواد في البول بدلا من ذلك.

أهداف اختبار الدم لحمض البوليك

في أغلب الأحيان، يتم استخدام الاختبار من أجل:

• تشخيص ومراقبة الأشخاص المصابين بالنقرس
  • مراقبة الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي
  • فحص وظائف الكلى بعد الإصابة
  • العثور على سبب حصوات الكلى
  • تشخيص اضطرابات الكلى

قد تحتاج إلى اختبار الدم لحمض البوليك إذا:

• لديك ألم في المفاصل أو تورم قد يكون مرتبطا بالنقرس
  • أنت تخضع حاليًا للعلاج الكيميائي
  • أنت على وشك بدء العلاج الكيميائي
  • لديك حصوات متكررة في الكلى
  • لقد تم تشخيص إصابتك بالنقرس في الماضي

هناك خيار آخر لاختبار حمض اليوريك وهو اختبار البول على مدى 24 ساعة. في بعض الأحيان سيوصي طبيبك بكليهما لتأكيد التشخيص.

التحضير لاختبار حمض اليوريك في الدم

قد يتداخل ما يلي مع نتائج اختبار حمض اليوريك:

• الكحول
  • بعض الأدوية، مثل الأسبرين (Bufferin) والإيبوبروفين (Motrin IB)
  • مستويات عالية من فيتامين ج
  • الأصباغ المستخدمة في اختبارات الأشعة السينية

أخبر طبيبك عن أي وصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية أو المكملات الغذائية التي تتناولها.

قد تحتاج إلى الصيام (الامتناع عن الأكل أو الشرب) لمدة 4 ساعات قبل الاختبار.

كيف يتم إجراء فحص حمض اليوريك في الدم

تسمى عملية الحصول على عينة دم للاختبار بزل الوريد.

يقوم طبيبك أو أي مقدم رعاية صحية آخر بأخذ الدم من الوريد، عادة من مرفقك الداخلي أو الجزء الخلفي من يدك.

أولاً، يقومون بتعقيم المنطقة بمطهر. ثم يقومون بلف شريط مطاطي حول ذراعك للسماح للدم بملء الأوردة.

يقومون بعد ذلك بإدخال إبرة في الوريد. يتم جمع الدم في قارورة المرفقة. بمجرد جمع الدم، سيقوم مقدم الرعاية الصحية بفك الشريط البلاستيكي وإزالة الإبرة من الوريد.

أخيرًا، سيضغطون على مكان دخول الإبرة ويضمدونها إذا لزم الأمر.

بالنسبة للرضع والأطفال الصغار، قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء قطع صغير على الذراع واستخدام شريط اختبار أو شريحة لجمع عينة صغيرة من الدم. سيقومون بعد ذلك بتنظيف المنطقة والضمادات إذا لزم الأمر.

بمجرد جمع الدم، يتم إرساله إلى المختبر لتحليله.

ماذا تعني نتائج الاختبار

يمكن أن تختلف مستويات حمض اليوريك حسب الجنس. القيم الطبيعية هي 1.5 إلى 6.0 ملليجرام/ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) للنساء و2.5 إلى 7.0 ملليجرام/ديسيلتر للرجال. ومع ذلك، قد تختلف القيم بناءً على المختبر الذي يجري الاختبار.

تعتبر المستويات المنخفضة من حمض اليوريك أقل شيوعًا من المستويات المرتفعة، كما أنها أقل خطورة على الصحة.

يتم تعريف فرط حمض يوريك الدم على أنه مستوى حمض البوليك في الدم أكبر من 6.0 ملغم / ديسيلتر لدى النساء وأكثر من 7.0 ملغم / ديسيلتر لدى الرجال. وفقا للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم (ACR)، يجب أن يكون المستوى المستهدف لحمض البوليك أقل من 6.0 ملغم / ديسيلتر إذا كنت تعاني من النقرس.

تشير المستويات المرتفعة من حمض اليوريك في الدم عادة إلى أن جسمك ينتج الكثير من حمض اليوريك أو أن الكليتين لا تزيلان ما يكفي من حمض اليوريك من الجسم. يمكن أن تؤدي الإصابة بالسرطان أو الخضوع لعلاج السرطان إلى رفع مستويات حمض البوليك لديك.

ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم يمكن أن يشير أيضًا إلى مجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى، بما في ذلك:

• السكري
  • النقرس، والذي ينطوي على هجمات متكررة من التهاب المفاصل الحاد
  • العلاج الكيميائي
  • اضطرابات نخاع العظام، مثل سرطان الدم
  • اتباع نظام غذائي عالي في البيورينات
  • قصور جارات الدرق، وهو انخفاض في وظيفة الغدة الدرقية لديك
  • اضطرابات الكلى، مثل الفشل الكلوي الحاد
  • حصى الكلى
  • المايلوما المتعددة، وهو سرطان خلايا البلازما في نخاع العظام
  • السرطان النقيلي، وهو السرطان الذي ينتشر من موقعه الأصلي

لا يعتبر اختبار حمض اليوريك في الدم اختبارًا نهائيًا لمرض النقرس. فقط اختبار السائل المفصلي للشخص بحثًا عن يورات أحادية الصوديوم يمكن أن يؤكد بشكل قاطع وجود النقرس.

ومع ذلك، يمكن لطبيبك أن يقوم بتخمين مدروس بناءً على ارتفاع مستويات الدم وأعراض النقرس لديك.

ومن الممكن أيضًا أن يكون لديك مستويات عالية من حمض البوليك في الدم دون ظهور أعراض النقرس. وهذا ما يُعرف بفرط حمض يوريك الدم بدون أعراض.

انخفاض مستويات حمض اليوريك في الدم قد يشير إلى:

• مرض ويلسون، وهو اضطراب وراثي يؤدي إلى تراكم النحاس في أنسجة الجسم
  • متلازمة فانكوني، وهو اضطراب الكلى الأكثر شيوعا الناجم عن داء السيستين
  • إدمان الكحول
  • أمراض الكبد أو الكلى
  • اتباع نظام غذائي منخفض في البيورينات

مخاطر فحص حمض اليوريك في الدم

تعتبر عمليات سحب الدم روتينية وآمنة للغاية. المخاطر المرتبطة باختبار حمض اليوريك في الدم هي نفس المخاطر المرتبطة بأي سحب دم. اختبارات الدم لحمض اليوريك قد تسبب:

• الألم أو الانزعاج في موقع البزل
  • نزيف
  • الإغماء أو الدوار
  • تراكم الدم تحت الجلد، مثل ورم دموي أو كدمات
  • العدوى في موقع ثقب

إذا كنت تعاني من نزيف كبير لن يتوقف بعد فحص الدم، فاطلب العلاج الطبي الطارئ. ومع ذلك، هذا أمر نادر الحدوث، كما هو الحال مع المضاعفات الأخرى المذكورة هنا.

بعد اختبار الدم لحمض اليوريك

يمكن أن تساعد نتائج اختبار دم حمض اليوريك في تحديد العلاجات المناسبة. وفي بعض الحالات، قد لا تحتاج إلى علاج.

إذا قام طبيبك بتشخيص إصابتك بالنقرس، فقد يشمل العلاج تناول الأدوية لتقليل الألم والتورم.

التغييرات الغذائية لتقليل البيورينات يمكن أن تساعد أيضًا. يمكن أن يفيدك تغيير نظامك الغذائي أيضًا إذا كنت تعاني من حصوات الكلى المزمنة الناتجة عن حمض اليوريك.

إذا كنت تخضع لعلاجات مختلفة من العلاج الكيميائي، فقد تحتاج إلى مراقبة متكررة لفحص الدم للتأكد من أن مستويات حمض البوليك لديك لا ترتفع بشكل كبير.