الأناناس: 8 فوائد صحية مثيرة للإعجاب

مصنف: غذاء 1060 0

يحتوي الأناناس على مواد مغذية ومركبات مفيدة، مثل فيتامين ج والمنغنيز والإنزيمات، للمساعدة في عملية الهضم. قد يساعد تناول الأناناس على تعزيز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وتحسين وقت الشفاء بعد الجراحة.

الأناناس (Ananas comosus) هو فاكهة استوائية. فهو يحتوي على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة ومركبات أخرى، مثل الإنزيمات التي يمكن أن تحمي من الالتهابات والأمراض. يتم تناوله عادةً مخبوزًا أو مشويًا أو طازجًا.

ويرتبط الأناناس ومركباته بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين عملية الهضم والمناعة والتعافي من الجراحة.

فوائد الأناناس

فيما يلي ثمانية فوائد صحية للأناناس.

1. ذات قيمة غذائية عالية

إنه منخفض السعرات الحرارية (سعر حراري) ولكنه ذو قيمة غذائية عالية. يحتوي كوب واحد فقط (165 جرامًا) من قطع الأناناس على العناصر الغذائية التالية:

• السعرات الحرارية: 82.5 سعرة حرارية
  • الدهون: 0.198 جرام (جم)
  • البروتين: 0.891 جم
  • الكربوهيدرات: 21.6 جرام
  • الألياف: 2.31 جم
  • فيتامين ج: 78.9 مليجرام، 88% من القيمة اليومية المنغنيز: 1.53 ملجم أو 109% من القيمة اليومية (للنساء) و 2.3 ملجم أو 66% من القيمة اليومية (للرجال)
  • فيتامين ب6: 0.185 ملجم، 11% من القيمة اليومية
  • النحاس: 0.181 ملجم، 20% من القيمة اليومية
  • الثيامين: 0.13 ملجم، 11% من القيمة اليومية
  • حمض الفوليك: 29.7 ميكروجرام، 7% من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 180 ملجم، 4% من القيمة اليومية
  • المغنيسيوم: 19.8 ملجم، 5% من القيمة اليومية
  • النياسين: 0.825 ملجم، 5% من القيمة اليومية
  • حمض البانتوثنيك: 0.351 ملجم، 7% من القيمة اليومية
  • الريبوفلافين: 0.053 ملجم، 4% من القيمة اليومية
  • الحديد: 0.478 ملجم، 3% من القيمة اليومية

يحتوي أيضًا على كميات ضئيلة من الفوسفور والزنك والكالسيوم والفيتامينات أ وك هذه الفاكهة أيضًا غنية بشكل خاص بفيتامين ج والمنغنيز. فيتامين ج ضروري لصحة المناعة، وامتصاص الحديد، والنمو والتطور، في حين أن المنغنيز يوفر خصائص مضادة للأكسدة ويساعد في النمو والتمثيل الغذائي.

تساعد مضادات الأكسدة على منع الأكسدة في الجسم، مما قد يساعد في تجنب الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى السرطان والأمراض المزمنة الأخرى.

ملخص.

الأناناس غني بشكل خاص بفيتامين ج والمنغنيز والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

2. يحتوي على مضادات الأكسدة

الأناناس ليس غنيًا بالمواد المغذية فحسب، بل يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، وهي جزيئات تساعد الجسم على مقاومة الإجهاد التأكسدي

يحدث الإجهاد التأكسدي بسبب وفرة الجذور الحرة، والجزيئات غير المستقرة التي تسبب تلف الخلايا المرتبط غالبًا بالالتهاب المزمن، وضعف صحة المناعة، وأمراض القلب، والسكري، وبعض أنواع السرطان.

إنه غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد والمركبات الفينولية. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس قد يكون لها تأثيرات وقائية للقلب، على الرغم من عدم وجود أبحاث بشرية.

علاوة على ذلك، تعتبر العديد من مضادات الأكسدة الموجودة فيه من مضادات الأكسدة المرتبطة، مما ينتج عنه تأثيرات طويلة الأمد.

ملخص.

الأناناس مصدر غني بمضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

3. قد يساعد على الهضم

غالبًا ما تجد الأناناس يُقدم إلى جانب اللحوم والدواجن في بلدان مثل البرازيل.

تحتوي هذه الفاكهة على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة تسمى البروميلين والتي قد تسهل عملية هضم اللحوم.

يقوم البروميلين بتكسير جزيئات البروتين، مما يعني أن الأمعاء الدقيقة يمكنها امتصاصها بسهولة أكبر.

وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من قصور البنكرياس، وهي حالة لا يستطيع فيها البنكرياس إنتاج ما يكفي من الإنزيمات الهاضمة. يستخدم البروميلين أيضًا على نطاق واسع كمطري اللحوم التجاري لأنه يكسر بروتينات اللحوم القاسية.

وجدت إحدى الدراسات المعملية أن البروميلين يقلل من علامات الالتهاب في الأنسجة الهضمية، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

يعتبر الأناناس أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، مما يساعد على صحة الجهاز الهضمي.

ملخص.

يحتوي الأناناس على البروميلين، وهي مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي تساعد على تكسير البروتين وتساعد على الهضم.

4. قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

السرطان هو مرض مزمن يتميز بنمو الخلايا غير المنضبط. ويرتبط تطوره عادة بالإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأناناس ومركباته، بما في ذلك البروميلين، قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب.

تظهر بعض الدراسات أن البروميلين قد يساعد أيضًا في علاج السرطان الذي تطور بالفعل.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن البروميلين يثبط نمو خلايا سرطان الثدي ويحفز موت الخلايا.

بشكل عام، من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث البشرية.

ملخص.

يحتوي الأناناس على مركبات مثل البروميلين التي قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية.

5. قد يعزز المناعة ويقمع الالتهابات

لقد تم استخدام الأناناس في الطب التقليدي لعدة قرون.

أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن وإنزيمات مختلفة، مثل البروميلين، والتي قد تعمل بشكل جماعي على تحسين المناعة وتقليل الالتهاب.

في دراسة استمرت 9 أيام من عام 2014، تناول 98 طفلاً يتمتعون بصحة جيدة إما بدون أناناس، أو ما يقرب من كوب واحد (140 جم) من الأناناس، أو ما يقرب من 2 كوب (280 جم) من الأناناس يوميًا.

أولئك الذين تناولوا الأناناس كان لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية. كما أن الأطفال الذين تناولوا معظم هذه الفاكهة لديهم ما يقرب من أربعة أضعاف عدد خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض مقارنة بالمجموعات الأخرى.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذه النتائج.

ملخص.

يتمتع الأناناس بخصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تعزيز وظيفة المناعة لديك.

6. قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل

يؤثر التهاب المفاصل على أكثر من 54 مليون بالغ في الولايات المتحدة. توجد أنواع كثيرة من التهاب المفاصل، ولكن معظمها ينطوي على التهاب المفاصل.

خصائص بروميلين المضادة للالتهابات قد توفر تخفيف الألم لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الالتهابي. وجدت إحدى الدراسات أن مكملات البروميلين فعالة في تخفيف التهاب المفاصل في أسفل الظهر مثل علاج الألم المنتظم.

وفي دراسة أخرى أجريت على أشخاص مصابين بالتهاب المفاصل العظمي، ساعد مكمل إنزيم هضمي يحتوي على البروميلين في تخفيف الألم بنفس فعالية أدوية التهاب المفاصل الشائعة.

ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الشأن.

ملخص.

الخصائص المضادة للالتهابات للأناناس قد تخفف أعراض التهاب المفاصل، على الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الدراسات البشرية.

7. قد يسرع عملية الشفاء بعد الجراحة أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

تناول الأناناس قد يقلل من الوقت الذي يستغرقه التعافي من الجراحة أو ممارسة الرياضة.

في حين أن هذه الفاكهة تساعد على تجديد مخزون الكربوهيدرات بعد التمرين، فإن بعض فوائدها ترجع أيضًا إلى خصائص البروميلين المضادة للالتهابات.

أظهرت العديد من الدراسات أن البروميلين قد يقلل من الالتهاب والتورم والكدمات والألم الذي يحدث غالبًا بعد الجراحة، بما في ذلك إجراءات طب الأسنان والجلد. وقد يقلل أيضًا من علامات الالتهاب.

قد يقلل أيضًا من الانزعاج أو الألم أو التورم بعد جراحة الأسنان.

قد يعمل البروميلين أيضًا على تسريع عملية تعافي العضلات بعد التمرينات الشاقة عن طريق تقليل الالتهاب حول الأنسجة العضلية التالفة.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الشأن.

ملخص.

قد يقلل البروميلين الموجود في الأناناس من الالتهاب والتورم والانزعاج بعد الجراحة. قد تساعد خصائصه المضادة للالتهابات أيضًا على التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

8. من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي

الأناناس حلو ومريح وسهل إضافته إلى نظامك الغذائي.

من السهل العثور على الفاكهة الطازجة في العديد من محلات البقالة والأسواق، حتى خارج الموسم. يمكنك شرائه معلبًا أو مجففًا أو مجمدًا طوال العام.

يمكنك الاستمتاع بالأناناس بمفرده في العصائر أو السلطات أو البيتزا محلية الصنع. فيما يلي بعض أفكار الوصفات الممتعة التي تحتوي على الأناناس:

• الإفطار: عصير مع الأناناس والتوت والزبادي اليوناني
  • السلطة: الدجاج المشوي الاستوائي، واللوز، والتوت، والأناناس فوق الخس أو غيرها من الخضر
  • الغداء: برجر هاواي محلي الصنع (برجر لحم بقري مع حلقة الأناناس)
  • العشاء: أرز مقلي بالأناناس وسيتان
  • الحلوى: سوط أناناس محلي الصنع (قطع أناناس مجمدة ممزوجة مع القليل من حليب جوز الهند وقليل من عصير الليمون)
ملخص.

الأناناس الطازج أو المقلي أو المخلوط أو المحمص يعمل بشكل جيد في العديد من الأطباق. يمكنك العثور عليها معلبة أو طازجة أو مجففة أو مجمدة في معظم المتاجر على مدار العام.

هل هناك أي مخاطر صحية لتناول الأناناس؟

الأناناس ليس من مسببات الحساسية الشائعة. يعتبر تناولها منخفض المخاطر للغاية إلا إذا كنت تعاني من حساسية معروفة للأناناس. وفي هذه الحالة عليك تجنب الأناناس ومستخلصاته.

ومع ذلك، حتى في الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية أو مرض السكري، فإن تناول الكثير من الأناناس – أكثر من بضع حصص يوميًا – قد يكون له آثار جانبية غير مقصودة.

على سبيل المثال، قد يؤثر البروميلين على تخثر الدم. لذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم تناول الأناناس بكميات متواضعة.

قد يعاني الأشخاص الحساسون للبروميلين أيضًا من حرقان اللسان أو الحكة أو الغثيان أو الإسهال – على الرغم من أن هذه الجوانب السلبية غير مؤكدة ولم تتم دراستها علميًا.

يقول بعض الناس أن تناول الكثير من الأناناس غير الناضج يسبب اضطراب المعدة والغثيان والإسهال. مرة أخرى، لم تتم دراسة هذا الأمر، ولكن من الأفضل دائمًا اختيار الأناناس الناضج. يجب أن يكون اللحم خفيفًا إلى أصفر متوسط.

ملخص.

يعتبر الأناناس آمنًا على نطاق واسع، على الرغم من أن نسبة صغيرة من الأشخاص قد يعانون من حساسية تجاهه. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو الذين يتناولون أدوية سيولة الدم أن يضعوا في اعتبارهم أحجام الحصص عند تناول الأناناس.

أسئلة مكررة

هل تناول الأناناس يحرق دهون البطن؟

وجدت إحدى الدراسات أن تناول الأناناس يوميًا يقلل من زيادة الوزن. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول ما إذا كان الأناناس يحرق دهون البطن.

ما هي فوائد الأناناس للمرأة؟

قد يحمي الأناناس من هشاشة العظام، ويوفر العناصر الغذائية الحيوية أثناء الحمل، وله تأثيرات مضادة لسرطان الثدي. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

هل هناك أي مخاطر صحية لتناول الأناناس؟