البروميلين

مصنف: علاجات طبيعية 26 0

البروميلين هو مكمل غذائي مشتق من الأناناس وقد يكون له فوائد للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام وأمراض القلب والتهاب الجيوب الأنفية. يمكنك أيضًا استخدامه ككريم للمساعدة في تخفيف الحروق.

البروميلين عبارة عن خليط إنزيم لهضم البروتين مشتق من جذع وفاكهة وعصير نبات الأناناس. وله تاريخ طويل من استخدامه لعلاج الأمراض الطبية، في المقام الأول في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية.

يتم تصنيفه حاليًا على أنه مكمل غذائي، ومعترف به عمومًا على أنه آمن (GRAS) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

يمكن استخدام البروميلين بمفرده أو مع أدوية أخرى. يستخدم الناس البروميلين موضعيًا لإزالة الجلد الميت من الحروق، ويستخدم عن طريق الفم لتقليل الالتهاب والتورم، وخاصة في الممرات الأنفية.

يستخدم البروميلين أيضًا كمساعد في الجهاز الهضمي، لعلاج التهاب المفاصل، ولتقليل الألم في العضلات المؤلمة.

الأشكال والجرعات

يمكن شراء البروميلين في شكل أقراص أو أقراص لتناوله عن طريق الفم. كما أنه متوفر ككريم للاستخدام الموضعي. على الرغم من أنه مستخرج من الأناناس، إلا أن تناول الأناناس أو شرب عصيره لا يوفر جرعة كبيرة كافية لتكون فعالة.

عند استخدام البروميلين، من المهم مناقشة استخدامه مع طبيبك واتباع توجيهات الجرعات المقدمة.

يتم قياس البروميلين بوحدات هضم الجيلاتين (GDUs) لكل جرام. تتراوح الجرعات من 80 إلى 400 ملليجرام لكل وجبة، مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا. قد يوصي طبيبك بتناول البروميلين مع وجبات الطعام للمساعدة على الهضم، أو على معدة فارغة لتقليل الالتهاب.

الفوائد الصحية المحتملة

تمت دراسة البروميلين وفوائده الصحية المحتملة على نطاق واسع في مجالات متعددة. ومنها:

هشاشة العظام

وجدت مراجعة للدراسات السريرية أن خصائص البروميلين المضادة للالتهابات والمسكنات تجعله علاجًا فعالًا للألم وتورم الأنسجة الرخوة وتصلب المفاصل المرتبط بهشاشة العظام.

ركزت المراجعة على فعالية البروميلين في علاج التهاب المفاصل في الركبة والكتف. تباينت الدراسات التي تم تحليلها بشكل كبير من حيث الجرعة. تم العثور على تحسينات لدى بعض المشاركين في الدراسة الذين تناولوا 400 ملليجرام من البروميلين مرتين يوميًا.

أمراض القلب والأوعية الدموية

وأفادت خلاصة أنه كان فعالا في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل مرض الشريان المحيطي، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدم.

يمنع البروميلين قدرة الصفائح الدموية على الالتصاق أو التكتل معًا (التجميع). قد يساعد هذا في تقليل تكوين الجلطات وأحداث القلب والأوعية الدموية.

الربو

أشارت نتائج دراسة أجريت على الحيوانات إلى أن تأثيرات البروميلين المضادة للالتهابات قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الربو أو أشكال أخرى من أمراض الشعب الهوائية التحسسية.

التهاب الجيوب الأنفية المزمن (التهاب الجيوب الأنفية المزمن)

وجدت دراسة تجريبية أن أقراص البروميلين كانت فعالة في تخفيف التورم والاحتقان والأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن. تم إعطاء المشاركين في الدراسة البروميلين يوميًا لمدة 3 أشهر.

التهاب القولون

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن بروميلين الفاكهة المنقى يقلل الالتهاب ويشفي القرح المخاطية الناجمة عن مرض التهاب الأمعاء لدى الفئران.

الحروق

وجدت إحدى الدراسات أنه عند استخدامه ككريم موضعي، كان فعالاً للغاية في إزالة الأنسجة التالفة بأمان من الجروح ومن حروق الدرجة الثانية والثالثة.

سرطان

أشارت دراسة أجريت عام 2010 إلى أن البروميلين يظهر نتائج واعدة في مكافحة السرطان. قد يكون للبروميلين القدرة على التأثير بشكل إيجابي على نمو الخلايا السرطانية، وقد يساعد في التحكم في المسارات الرئيسية الداعمة للأورام الخبيثة.

الآثار الجانبية والمخاطر

كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية، من المهم مناقشة الأمر مع طبيبك قبل استخدامه. قد يسبب البروميلين آثارًا جانبية خفيفة لدى بعض الأشخاص، خاصة عند تناوله بجرعات عالية. ومنها:

• إسهال
  • غثيان
  • القيء
  • نزيف الحيض أثقل من المعتاد

تجنب استخدامه إذا كنت تتناول أدوية مخففة للدم، مثل الوارفارين والبرداكسا وغيرها. قد يكون للبروميلين تأثير مضاد للصفيحات على الدم، مما يزيد من احتمال حدوث نزيف مفرط. لهذا السبب، من المهم أيضًا تجنب استخدامه قبل الجراحة وبعدها.

لا ينبغي أن يستخدم البروميلين من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية للأناناس أو للمواد الأخرى التي قد تثير رد فعل تحسسي لدى أولئك الذين لديهم حساسية للأناناس (التفاعل المتبادل). وتشمل هذه المواد:

• حبوب اللقاح العشب
  • مطاط
  • كرفس
  • الشمرة
  • جزر
  • قمح

التفاعلات

مضادات التخثر

سوف يبطئ البروميلين وقت تخثر الدم، لذلك إذا كنت تستخدم مخفف الدم، والذي يبطئ أيضًا وقت تخثر الدم، فقد تتعرض لكدمات أو نزيف متزايد. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من زيادة النزيف أو الكدمات.

تشمل مخففات الدم ما يلي:

• الوارفارين
  • أسبرين
  • كلوبيدوجريل (بلافيكس)
  • ديكلوفيناك (فولتارين، كاتافلام، وأدوية أخرى)
  • ايبوبروفين (أدفيل، موترين، وغيرهما)
  • نابروكسين (أنابروكس، نابروسين، وغيرهما)
  • دالتيبارين (فراجمين)
  • إينوكسابارين (لوفينوكس)
  • الهيبارين
  • الوارفارين (الكومادين)

مضادات حيوية

يمكن أن يكون للبروميلين تأثير على كيفية امتصاص الجسم للمضادات الحيوية. على سبيل المثال، يمكن أن يزيد من كمية الأموكسيسيلين أو التتراسيكلين التي يمتصها الجسم. إن تناول البروميلين في نفس الوقت مع الأموكسيسيلين أو التتراسيكلين يمكن أن يزيد من التأثيرات والآثار الجانبية للأموكسيسيلين أو التتراسيكلين.

المهدئات

قد يجعل البروميلين الأدوية المهدئة أقوى، بما في ذلك:

• الأدوية المضادة للنوبات، مثل الفينيتوين (ديلانتين) وحمض الفالبرويك (ديباكوت)
  • الباربيتورات
  • البنزوديازيبينات، مثل ألبرازولام (زاناكس) والديازيبام (فاليوم)
  • أدوية لعلاج الأرق، مثل زولبيديم (أمبيان)، زاليبلون (سوناتا)، إزوبيكلون (لونيستا)، وراميلتيون (روزريم)
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين (إلافيل)
  • الكحول

وينطبق الشيء نفسه على الأعشاب ذات التأثير المهدئ، مثل حشيشة الهر، والكافا، والنعناع البري.

البروميلين هو مادة طبيعية مشتقة من الأناناس. وقد تمت دراسته على نطاق واسع وقد يكون له آثار إيجابية كبيرة على العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك الحروق والتهاب المفاصل العظمي والسرطان.

ناقش استخدامك للبروميلين مع طبيبك، خاصة إذا كنت تتناول أدوية موصوفة طبيًا.