البقع على اللسان – لماذا توجد بقع على لسانك؟

مصنف: صحة الفم 18 0

يمكن أن تكون البقع على اللسان غير مريحة، ولكنها عادة ليست خطيرة. غالبًا ما يتم حلها دون علاج، لكن بعضها قد يشير إلى وجود مشكلة خطيرة كامنة.

قد تتمكن من تحديد سبب بعض البقع على اللسان  بسهولة، لكن البعض الآخر يحتاج إلى مزيد من الفحص. تابع القراءة لتتعرف على الأنواع المختلفة للبقع، وكيف تبدو، ومتى يجب عليك زيارة طبيبك.

ما هي بعض أسباب البقع على اللسان؟

هناك العشرات من الحالات التي قد تسبب بقعة أو نتوء أو آفة على لسانك. وهنا عدد قليل:

حالةمظهر
لسان أسود مشعربقع سوداء أو رمادية أو بنية. قد يبدو وكأنهم ينمون الشعر
اللسان الجغرافيبقع حمراء ناعمة ذات شكل غير منتظم في أعلى وجوانب اللسان
الطلاوةبقع بيضاء أو رمادية غير منتظمة الشكل
مطبات الكذببقع أو نتوءات بيضاء أو حمراء صغيرة
مرض القلاعبقع بيضاء كريمية، أحيانًا مع آفات حمراء
القرحة القلاعية (آفة القروح)قرح ضحلة بيضاء
سرطان اللسانجرب أو قرحة لا تشفى

لسان أسود مشعر

ستظهر هذه الحالة على شكل بقع سوداء أو رمادية أو بنية تبدو وكأنها تنمو في الشعر.

يمكن أن يبدأ اللسان الأسود المشعر كنقطة صغيرة وينمو ليغطي معظم الجزء العلوي من اللسان. إنه تراكم لخلايا الجلد الميتة التي تفشل في التخلص منها كما ينبغي. قد يكون هذا بسبب عادات الفم السيئة أو الأدوية أو تعاطي التبغ.

يزداد خطر الإصابة باللسان الأسود المشعر مع تقدم العمر، ويصاب به الرجال أكثر من النساء.

أي شيء تضعه في فمك يمكن أن يغير لون البقع، بما في ذلك الطعام والكافيين وغسول الفم. يمكن أن تترسخ البكتيريا والخميرة مما يجعل البقع تبدو مثل الشعر.

تشمل الأعراض الأخرى إحساسًا بالدغدغة أو الحرقة في لسانك أو سقف فمك. قد يكون لديك أيضًا رائحة الفم الكريهة.

استخدم فرشاة أسنانك على لسانك أو مكشطة اللسان كل يوم لعلاج اللسان الأسود المشعر في المنزل. من المفترض أن يساعد ذلك في توضيح الأمر في غضون بضعة أسابيع. في معظم الأحيان، يختفي اللسان الأسود المشعر دون تدخل طبي. إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكن لطبيب الأسنان أو الطبيب استخدام أدوات خاصة لكشط لسانك. الاستخدام المستمر لفرشاة الأسنان ومكشطة اللسان يجب أن يمنعه من العودة.

اللسان الجغرافي

يظهر اللسان الجغرافي على شكل بقع حمراء ناعمة ذات شكل غير منتظم على جانب لسانك أو أعلىه. يمكن للبقع تغيير الحجم والشكل والموقع. السبب غير معروف. وهي غير ضارة وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها، ولكنها قد تستغرق أسابيع أو أشهر. وفي بعض الحالات، يمكن أن يستمر لسنوات.

قد تشعر بألم أو إحساس بالحرقان، خاصة بعد تناول الأطعمة التي هي:

• حار
  • مالح
  • حمضية
  • حار

الطلاوة

تتسبب هذه الحالة في ظهور بقع بيضاء أو رمادية غير منتظمة الشكل على لسانك. السبب غير معروف، ولكنه يرتبط بشكل كبير بتدخين التبغ أو استخدام التبغ الذي لا يدخن. ويرتبط أيضًا بتعاطي الكحول ويمكن أن يرتبط بالصدمة المتكررة للسانك، مثل الصدمة المرتبطة بأطقم الأسنان.

في معظم الأحيان، تكون الطلاوة حميدة. يمكن أن تحتوي الطلاوة في بعض الأحيان على خلايا سرطانية أو محتملة التسرطن، لذلك من المهم رؤية الطبيب. يمكن للخزعة تحديد ما إذا كان هناك أي سبب للقلق.

يمكن أن تظهر الطلاوة أيضًا على اللثة والخدين.

مطبات الكذب

تُعرف نتوءات الكذب أيضًا باسم التهاب الحليمات اللغوية العابر. إنها بقع أو نتوءات بيضاء أو حمراء صغيرة على اللسان. قد يكون لديك نتوء واحد أو أكثر على سطح اللسان. سببهم غير معروف.

لا يوجد علاج ضروري لمطبات الكذب. عادة ما يتم التخلص منها من تلقاء نفسها في غضون أيام.

مرض القلاع

يسبب فطر المبيضات مرض القلاع أو داء المبيضات الفموي. ويظهر على شكل بقع بيضاء كريمية، وأحيانًا مع آفات حمراء. يمكن أن تظهر هذه البقع على لسانك، ولكنها يمكن أن تنتشر أيضًا إلى أي مكان في الفم والحلق.

الرضع وكبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع. وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أولئك الذين يتناولون أدوية معينة.

قد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

• آفات مرتفعة تشبه الجبن
  • احمرار
  • وجع
  • نزيف
  • فقدان الذوق
  • جفاف الفم
  • صعوبة في الأكل أو البلع

في معظم الأحيان، يمكن إجراء التشخيص على أساس المظهر. قد يشمل العلاج استخدام الأدوية المضادة للفطريات، ولكنه قد يكون أكثر تعقيدًا إذا كان جهازك المناعي ضعيفًا.

القرحة القلاعية

القرحة القلاعية، أو القروح القرحة، هي آفات شائعة على اللسان تظهر على شكل قرح ضحلة بيضاء. السبب غير معروف ولكن قد يكون مرتبطًا بـ:

• صدمة طفيفة في اللسان
  • معجون الأسنان وغسول الفم الذي يحتوي على مادة اللوريل
  • نقص فيتامين ب 12 أو الحديد أو حمض الفوليك
  • استجابة حساسية للبكتيريا في فمك
  • الدورة الشهرية
  • الإجهاد العاطفي
  • مرض الاضطرابات الهضمية
  • مرض التهاب الأمعاء
  • فيروس العوز المناعي البشري
  • الإيدز
  • الاضطرابات المناعية الأخرى

الحساسية تجاه بعض الأطعمة يمكن أن تسبب أيضًا تقرحات آفة، بما في ذلك الحساسية تجاه:

لا تنتج القروح القرحة عن فيروس الهربس، الذي يسبب القروح الباردة.

عادة ما تختفي القروح القرحة خلال أسبوع إلى أسبوعين دون علاج. يمكن للعديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية علاج الأعراض في الحالات الشديدة. قد يوصي طبيبك أيضًا بعلاجات أو أدوية أخرى اعتمادًا على سبب القرحة.

سرطان اللسان

الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان اللسان هو سرطان الخلايا الحرشفية. وعادة ما يبدو مثل قرحة أو جرب لا يلتئم. يمكن أن يتطور على أي جزء من اللسان وقد ينزف إذا لمسته أو صدمته بطريقة أخرى.

وتشمل الأعراض الأخرى:

• ألم اللسان
  • ألم الأذن
  • صعوبة في البلع
  • كتلة في الرقبة أو الحلق

اعتمادًا على مدى تقدم السرطان، قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية أو علاج كيميائي أو علاج إشعاعي.

من الذي يصاب بالبقع على اللسان؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بالبقع على اللسان. البقع على اللسان عادة ما تكون مؤقتة وغير ضارة. أنت في خطر متزايد لمشاكل الفم إذا كنت تستخدم منتجات التبغ، أو تتعاطى الكحول، أو لديك ضعف في الجهاز المناعي.

يزداد خطر الإصابة بسرطان اللسان مع تقدم العمر وهو أكثر شيوعًا عند الرجال. يعاني الرجال الأمريكيون من أصل أفريقي من سرطان اللسان أكثر من القوقازيين. تشمل عوامل الخطر الأخرى لسرطان اللسان ما يلي:

• تدخين
  • شرب الكحول
  • الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

تشخيص السبب

يتم تدريب أطباء الأسنان على فحص فمك ولسانك بحثًا عن علامات الإصابة بسرطان الفم وغيرها من الحالات. إنها فكرة جيدة أن ترى طبيب أسنانك مرتين سنويًا لإجراء فحص شامل.

إذا كان لديك بقع على لسانك لأكثر من بضعة أسابيع ولا تعرف السبب، راجع طبيب أسنانك أو طبيبك.

يمكن تشخيص العديد من بقع اللسان والنتوءات، مثل مرض القلاع واللسان المشعر الأسود، من خلال المظهر وحده. ستظل ترغب في إخبار طبيبك عن:

• أعراض أخرى، مثل الألم أو الكتل في الفم أو الرقبة أو الحلق
  • جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها
  • سواء كنت تدخن أو كنت تدخن في الماضي أم لا
  • سواء كنت تشرب الكحول أم لا أو قمت بذلك في الماضي
  • ما إذا كان لديك جهاز مناعة ضعيف أم لا
  • تاريخك الشخصي والعائلي من السرطان

على الرغم من أن معظم البقع غير ضارة وتختفي دون علاج، إلا أن البقع والنتوءات الموجودة على لسانك أو في أي مكان في الفم يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالسرطان.

إذا اشتبه طبيبك في الإصابة بسرطان اللسان، فقد تحتاج إلى بعض اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET). يمكن أن تساعد خزعة الأنسجة المشبوهة طبيبك على تحديد ما إذا كانت سرطانية أم لا.

نصائح للوقاية

لا يمكنك منع بقع اللسان تمامًا. ومع ذلك، هناك بعض الطرق لتقليل المخاطر، بما في ذلك:

• عدم التدخين أو مضغ التبغ
  • شرب الكحول فقط باعتدال
  • إجراء فحوصات منتظمة للأسنان
  • الإبلاغ عن أعراض غير عادية في اللسان والفم إلى طبيبك
  • إذا كنت تعاني من مشاكل مع بقع اللسان من قبل، فاطلب من طبيبك تعليمات خاصة للعناية بالفم

تشمل نظافة الفم اليومية الجيدة ما يلي:

• تنظيف أسنانك
  • الشطف