النظام الغذائي لالتهاب البنكرياس

مصنف: علاجات طبيعية 44 0

ما هو النظام الغذائي لالتهاب البنكرياس؟  لقد حدد الباحثون بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها لحماية البنكرياس وحتى المساعدة في شفاءه. تغيير عدد مرات تناول الطعام يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.

يساعدك البنكرياس على تنظيم الطريقة التي يعالج بها جسمك السكر. كما أنه يؤدي وظيفة مهمة في إطلاق الإنزيمات ومساعدتك على هضم الطعام.

نظرًا لأن البنكرياس يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعملية الهضم لديك، فإنه يتأثر بما تأكله. في حالات التهاب البنكرياس الحاد، غالبًا ما يحدث التهاب البنكرياس بسبب حصوات المرارة.

في التهاب البنكرياس المزمن، يكون الالتهاب طويل الأمد ولا يُشفى تمامًا. وهذا يمكن أن يؤثر على قدرتك على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

يكتشف الباحثون المزيد عن الأطعمة التي يمكنك تناولها لحماية البنكرياس ومساعدته على العمل بأفضل حالاته.

ما هو النظام الغذائي لالتهاب البنكرياس

أثناء نوبة التهاب البنكرياس الحاد، غالبًا ما تتضمن الخطوة الأولى للعلاج تجنب جميع الأطعمة والمشروبات. قد يحتاج فريق الرعاية الصحية الخاص بك إلى إدارة نظام غذائي سائل خاص، أو السوائل الوريدية، أو التغذية المعوية (أنبوب التغذية). قد يحتاج الأشخاص المصابون بالتهاب البنكرياس المزمن أيضًا إلى استخدام هذه الطرق إذا كانوا يعانون من مشكلة في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

بعد تفاقم التهاب البنكرياس، سيخبرك طبيبك متى يمكنك البدء في تناول الطعام والمشروبات مرة أخرى.

لتقليل الأعراض أثناء التعافي، قد يوصي طبيبك بالبدء بالأطعمة النشوية مثل الأرز والمعكرونة والخبز.

قم بإقران هذه الأطعمة النشوية مع الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة الدهون. بعض الأمثلة هي اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن منزوعة الجلد، والفاصوليا والعدس، ومنتجات الألبان قليلة الدسم. لن يضطر البنكرياس إلى العمل بجهد كبير لمعالجة هذه الأمور.

تعد الخضروات والفواكه أيضًا أجزاء مهمة من خطة الأكل الصحي لالتهاب البنكرياس الحاد.

يعد طهي المزيد من وجباتك في المنزل إحدى الطرق للمساعدة في تقليل تناول الدهون. عند تناول الأطعمة الجاهزة أو تناول الطعام بالخارج، اختر خيارات قليلة الدهون كلما أمكن ذلك.

في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب التهاب البنكرياس فقدانًا غير مرغوب فيه للوزن أو نقصًا في العناصر الغذائية. في هذه الحالات، سيقدم لك طبيبك أو اختصاصي التغذية استراتيجيات لزيادة السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن حسب الحاجة. قد يُنصح بإضافة بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية إلى نظامك الغذائي.

تأكد من اتباع نصيحة طبيبك أو اختصاصي التغذية لتلبية احتياجاتك الخاصة.

ما لا تأكله إذا كان لديك التهاب البنكرياس

بعد التهاب البنكرياس الحاد، عادة ما يوصي طبيبك بتقليل تناول الدهون حتى تتحسن الأعراض. يمكن أن يشمل ذلك الحد من الأطعمة الغنية بالدهون مثل:

• لحم أحمر
  • اللحوم
  • الأطعمة المقلية
  • البطاطس المقلية ورقائق البطاطس
  • الصلصات الزيتية والقابلة للدهن، مثل المايونيز
  • الزيوت النباتية والسمن والزبدة
  • منتجات الألبان كاملة الدسم
  • المعجنات والكعك والبسكويت
  • بوظة

وفي دراسة أجريت عام 2016، ارتبط تناول اللحوم الحمراء بزيادة خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن. بالإضافة إلى ذلك، كان الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الدهون المشبعة والكوليسترول – والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه العناصر الغذائية، مثل اللحوم الحمراء والبيض – أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد المرتبط بالحصوات المرارية.

إذا كنت تستهلك الكحول، فسيوصي طبيبك بالتوقف عن الشرب بعد تشخيص إصابتك بالتهاب البنكرياس. يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول إلى تفاقم التهاب البنكرياس، لذا لحماية صحتك، يُنصح على الأرجح بتجنب الكحول تمامًا.

ويرتبط التدخين أيضًا بمضاعفات خطيرة لالتهاب البنكرياس، بما في ذلك سرطان البنكرياس. إذا كنت تدخن، فمن المستحسن بشدة أن تقلع عن التدخين.

النظام الغذائي للتعافي من التهاب البنكرياس

إذا كنت تعاني من التهاب البنكرياس، فسوف يُنصح بالتوقف عن شرب الكحول تمامًا. إذا كنت تدخن، فسوف ننصحك بشدة بالإقلاع عن التدخين. وذلك لأن الكحول والتبغ يرتبطان بمضاعفات خطيرة لالتهاب البنكرياس.

أثناء التعافي من التهاب البنكرياس الحاد، من المحتمل أن تركز على تناول نظام غذائي قليل الدهون لا يرهق البنكرياس أو يلهبه.

يجب عليك أيضًا أن تبقى رطبًا. إن الاحتفاظ بزجاجة من الماء معك طوال الوقت يمكن أن يساعدك على زيادة تناول الماء طوال اليوم.

إذا كنت بحاجة إلى إجراء تغييرات غذائية طويلة الأمد بسبب التهاب البنكرياس، فقد يحيلك طبيبك إلى اختصاصي تغذية. يمكنهم مساعدتك على تعلم كيفية تغيير عاداتك الغذائية لإدارة الأعراض واحتياجاتك الغذائية بشكل أفضل.

نصائح النظام الغذائي

عند التعافي من التهاب البنكرياس الحاد، سيطلب منك طبيبك عادةً اتباع نظام غذائي خاص للمساعدة في تقليل الألم ومنع عودة الحالة.

قد لا يكون لدى الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس المزمن نفس الاحتياجات الغذائية مثل المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد.

إذا كنت تعاني من التهاب البنكرياس المزمن، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية. وذلك لأن التهاب البنكرياس المزمن يمكن أن يجعل من الصعب على جسمك امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. في حالة التهاب البنكرياس المزمن، قد تركز النصائح على مساعدتك في الحصول على ما يكفي من التغذية من نظامك الغذائي.

من الشائع أن يكون نقص الفيتامينات A وD وE وK نتيجة لالتهاب البنكرياس المزمن.

تحقق دائمًا مع طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل تغيير عاداتك الغذائية عندما تكون مصابًا بالتهاب البنكرياس. فيما يلي بعض النصائح التي قد يقترحونها:

• تناول خمس إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم للمساعدة في التعافي من التهاب البنكرياس. قد يكون هذا أسهل على جهازك الهضمي من تناول عدة وجبات كبيرة
  • في حالة التهاب البنكرياس الحاد، قد ترغب في تجنب تناول الكثير من الألياف مرة واحدة. للسماح لجهازك الهضمي بالشفاء، قد ترغب في البدء بالكربوهيدرات الناعمة والنشوية مثل الخبز والبطاطس والمعكرونة قبل إعادة تقديم الحبوب الكاملة الغنية بالألياف
  • قد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس المزمن إلى تجنب اتباع نظام غذائي غني بالألياف. في هذه الحالة، قد تؤدي الكميات الكبيرة من الألياف الغذائية إلى جعل الإنزيمات الهضمية أقل فعالية
  • إذا تم تشخيص إصابتك بالتهاب البنكرياس المزمن، فتحدث مع طبيبك أو اختصاصي التغذية حول مراقبة مستويات الفيتامينات لديك. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول المكملات الغذائية إذا كانوا غير قادرين على امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية من نظامهم الغذائي

أسباب التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس له أسباب عديدة. ومنها:

يعد تعاطي الكحول بكثرة على المدى الطويل عامل خطر للإصابة بالتهاب البنكرياس، وخاصة التهاب البنكرياس المزمن.

في كثير من الحالات، يكون سبب التهاب البنكرياس غير معروف.

علاجات أخرى لالتهاب البنكرياس

إذا تضرر البنكرياس بسبب التهاب البنكرياس، فإن تغيير نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن. ولكن قد لا يكون ذلك كافيًا لاستعادة وظيفة البنكرياس بشكل كامل.

قد يوصى بإجراء إجراء تنظيري أو جراحة أو أدوية أو علاجات أخرى. سيعتمد هذا على تاريخك الطبي وأعراضك المحددة.

في التهاب البنكرياس المزمن، قد لا يتمكن البنكرياس من إنتاج جميع الإنزيمات التي تحتاجها لهضم طعامك. إذا حدث ذلك، فقد يصف لك طبيبك إنزيمات البنكرياس لتتناولها مع كل وجبة.