ما الذي يسبب انتفاخ البطن وألم في المعدة؟

قد تشعر بانتفاخ البطن وألم في المعدة السفلية بسبب حالات مختلفة تتراوح من الإمساك أو مرض كرون إلى نظامك الغذائي وحتى التوتر. يعتمد العلاج على السبب الكامن وراءه.

يمنحك انتفاخ البطن إحساسًا بالامتلاء في معدتك ويمكن أن يؤدي إلى ظهور بطنك أكبر. يشير ألم أسفل البطن، أو ألم الحوض، إلى الانزعاج الذي يحدث عند زر البطن أو أسفله. غالبًا ما تكون الأعضاء الموجودة في الحوض، مثل المثانة والأعضاء التناسلية، هي المكان الذي يحدث فيه ألم الحوض.

أسباب انتفاخ البطن وألم في المعدة السفلية

ابتلاع الهواء الزائد، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون التي تؤخر إفراغ المعدة، وحتى التوتر يمكن أن يساهم في انتفاخ البطن وألم أسفل البطن.

تشمل الحالات المعوية والمتعلقة بالمعدة والتي تسبب هذه الأعراض ما يلي:

• إمساك
  • عدم تحمل بعض المكونات، مثل اللاكتوز أو الغلوتين
  • التهاب المعدة والأمعاء
  • التهاب القولون
  • مرض الإرتجاع المريئي (GERD)
  • انسداد معوي
  • العلوص، وهو تباطؤ وظيفة الأمعاء الصغيرة والكبيرة الطبيعية
  • خزل المعدة، والذي عادة ما يكون أحد مضاعفات مرض السكري
  • مرض كرون
  • التهاب الرتج
  • متلازمة القولون المتهيّج

تشمل الحالات المتعلقة بالأعضاء التناسلية والتي قد تسبب هذه الأعراض ما يلي:

• الحمل خارج الرحم
  • حمل
  • بطانة الرحم
  • آلام الدورة الشهرية
  • الدورة الشهرية (متلازمة ما قبل الحيض)
  • سرطان المبيض
  • كيسات المبيض
  • مرض التهاب الحوض (PID)

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لهذه الأعراض ما يلي:

• التهاب الزائدة الدودية
  • فتق
  • التهاب المثانة
  • الأدوية
  • التليف الكبدي
  • سرطانات داخل البطن
  • حساسية من الدواء
  • حساسية الطعام

متى تطلب المساعدة الطبية

اطلب المساعدة الطبية الفورية إذا كانت الأعراض مصحوبة بعدم القدرة على إخراج الغازات والقيء غير المنضبط. يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى وجود حالة خطيرة تسبب أعراضك. يجب عليك أيضًا طلب العلاج الطارئ إذا كان لديك أي من الأعراض التالية المصاحبة لانتفاخ البطن أو آلام الحوض:

• حمى
  • يتقيأ الدم
  • خروج لون كستنائي داكن، أو براز دموي
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية
  • تفاقم مفاجئ للألم، خاصة إذا تحسن عن طريق الاستلقاء بشكل ثابت تمامًا

إذا كانت لديك أعراض أكثر اعتدالًا، فحدد موعدًا لرؤية طبيبك إذا لم يتم حلها خلال يوم أو يومين أو إذا كانت تؤثر على حياتك اليومية.

إذا لم يكن لديك بالفعل طبيب أمراض الجهاز الهضمي، فيمكن أن تساعدك أداة Healthline FindCare في العثور على طبيب في منطقتك.

هذه المعلومات هي ملخص. اطلب دائمًا العناية الطبية إذا كنت قلقًا من احتمال تعرضك لحالة طبية طارئة.

علاج انتفاخ البطن وآلام أسفل البطن

سيحاول طبيبك أولاً تحديد سبب الأعراض عن طريق طرح الأسئلة. قد يرغبون في معرفة متى لاحظت الألم، وما الذي يزيد الأمر سوءًا، وما إذا كنت قد عانيت منه من قبل. القائمة الكاملة لخيارات العلاج للحالات التي قد تسبب انتفاخ البطن وآلام الحوض تقع خارج نطاق هذه المقالة، ولكن بعض الأمثلة على العلاجات لحالات معينة تشمل ما يلي:

• قد يكون طبيبك قادرًا على علاج انسداد الأمعاء باستخدام السوائل الوريدية، وإراحة الأمعاء، وأنبوب أنفي معدي، ولكن في بعض الأحيان تكون الجراحة ضرورية
  • تتطلب الزائدة الدودية الممزقة إجراء عملية جراحية كعلاج
  • يمكن أن يعطيك طبيبك المضادات الحيوية لعلاج التهاب المعدة والأمعاء الجرثومي أو التهاب القولون أو مرض التهاب الحوض
  • يمكن للأدوية المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أن تقلل من هذه الأعراض إذا كانت بسبب الدورة الشهرية المؤلمة

العلاجات المنزلية

عادةً ما يختفي الانتفاخ وألم أسفل البطن بسبب مشاكل الهضم أو الدورة الشهرية مع مرور الوقت. يمكنك القيام ببعض الأشياء في المنزل التي قد تساعد في تخفيف الانتفاخ وآلام أسفل البطن نتيجة لأسباب معينة:

• يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى إطلاق الهواء والغازات المتراكمة في المعدة
  • زيادة تناول السوائل يمكن أن يقلل من الإمساك
  • يمكن أن يؤدي تناول الأدوية التي تقلل الحموضة دون وصفة طبية إلى علاج حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي
  • إن تناول مسكنات الألم الخفيفة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين، قد يقلل من آلام البطن

منع انتفاخ البطن وآلام أسفل البطن

يمكن أن تساهم بعض الأطعمة والمشروبات في انتفاخ البطن وألم أسفل البطن. تجنب واحد أو أكثر من هذه قد يساعد في منع هذه الأعراض.

• فول
  • جعة
  • كرة قدم
  • كرنب
  • المشروبات الغازية
  • علكة
  • منتجات الألبان إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز
  • الحلوى الصلبة
  • الأطعمة عالية الدهون
  • عدس
  • فجل

يمكن أن يؤدي التدخين أيضًا إلى زيادة الأعراض. إذا قمت بالإقلاع عن التدخين، فلن تقلل هذه الأعراض فحسب، بل ستساعد أيضًا في تحسين صحتك العامة. قد تساعد زيادة تناول الألياف عن طريق تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في منع الإمساك.