انسداد الأذن – لماذا أشعر بأن أذني مسدودة؟

مصنف: صحة 27 0

يمكن أن تتعرض الأذن للانسداد بسبب تراكم الشمع أو وجودها على ارتفاع عالٍ. وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون لها سبب أكثر خطورة. العلاجات مثل مناورة فالسالفا أو استنشاق البخار بعناية قد تجلب الراحة.

على الرغم من أن انسداد الأذن قد لا يسبب الألم أو الانزعاج، إلا أن الأصوات المكتومة وإجهاد السمع يمكن أن تكون مصدر إزعاج حقيقي.

قد تنفتح أذنك من تلقاء نفسها خلال ساعات أو أيام. لكن العديد من العلاجات المنزلية والأدوية يمكن أن توفر راحة سريعة.

أثناء علاج انسداد الأذن، من المفيد أيضًا تحديد الأسباب المحتملة للانسداد. بهذه الطريقة، يمكنك أنت وطبيبك تحديد أفضل طريقة لعلاج الانسداد ومنع حدوث مشاكل مستقبلية.

أسباب انسداد الأذنين

الأسباب التالية يمكن أن تسبب انسداد أذنيك.

1. انسداد قناة استاكيوس

يعد الخلل الوظيفي في قناة استاكيوس (ETD) أحد الأسباب المحتملة لانسداد الأذن. يربط أنبوب استاكيوس الأذن الوسطى بالحنجرة. يتدفق السائل والمخاط من الأذن إلى الجزء الخلفي من الحلق عبر هذا الأنبوب، حيث يتم ابتلاعه.

ولكن بدلًا من التدفق إلى الحلق، قد ينحصر السائل والمخاط أحيانًا في الأذن الوسطى ويسد الأذن. عادة ما يصاحب هذا الانسداد عدوى، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية. يمكن أن يسبب التهاب الأنف التحسسي أيضًا انسدادًا في قناة استاكيوس.

تشمل الأعراض الأخرى للانسداد الناجم عن العدوى أو الحساسية ما يلي:

• سيلان الأنف
  • السعال
  • العطس
  • التهاب الحلق

يعد فتح قناة استاكيوس أمرًا مهمًا لأن الانسداد يمكن أن يسبب عدوى في الأذن، وذلك عندما تدخل بكتيريا أو عدوى فيروسية إلى الأذن الوسطى.

المرتفعات العالية

قناة استاكيوس مسؤولة أيضًا عن معادلة الضغط في الأذن الوسطى. أثناء التغير السريع في الارتفاع، لا يمكنه دائمًا معادلة الضغط بشكل صحيح. ونتيجة لذلك، يتم الشعور بالتغير في ضغط الهواء في الأذنين.

قد يعاني بعض الأشخاص من انسداد مؤقت في الأذن أثناء الغوص أو القيادة إلى أعلى الجبل، ولكنه أكثر شيوعًا أثناء إقلاع الطائرة أو هبوطها.

في بعض الأحيان يكون انسداد الأذن هو التأثير الجانبي الوحيد لتغيير الارتفاع. ولكن إذا كان مصحوبًا بألم أو فقدان السمع أو الدوخة، فإنه يسمى الرضح الضغطي أو الأذن الطائرة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني أيضًا من الصداع أو الغثيان أو ضيق التنفس، فقد تكون تعاني من داء المرتفعات.

2. التهابات الأذن

يمكن أن تؤدي عدوى الأذن أيضًا إلى انسداد أذنك. هناك نوعان من التهابات الأذن:

• عدوى الأذن الخارجية (التهاب الأذن الخارجية أو أذن السباح). يحدث هذا عندما يبقى الماء في الأذن بعد السباحة. هذه البيئة الرطبة تشجع نمو البكتيريا أو الفطريات. من المحتمل أيضًا أن تشعر بألم في أذنك واحمرار وإفراز سائل وحمى
  • التهاب الأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى). يحدث هذا عندما تصل الكائنات الحية الدقيقة إلى أذنك الوسطى، وهي المساحة الموجودة خلف طبلة الأذن. عادة ما يكون هذا أحد مضاعفات عدوى الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى الألم والحمى، يمكن أن تؤثر هذه العدوى على توازنك وسمعك

3. شمع الأذن

يحمي شمع الأذن أذنك عن طريق تنظيف قناة الأذن ومنع دخول الحطام إلى الأذن.

عادة ما يكون الشمع ناعمًا، لكنه يمكن أن يتصلب ويسبب انسدادًا في الأذن. وجود الكثير من الشمع يمكن أن يسبب أيضًا انسدادًا شمعيًا في الأذن. عندما يؤدي شمع الأذن إلى انسداد الأذن، قد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

• وجع الأذن
  • رنين في الأذنين
  • السمع مكتوما
  • دوخة

أحيانًا يكون استخدام قطعة قطن للتنظيف داخل الأذن مسؤولاً عن هذه الانسدادات. لا ينبغي وضع أعواد القطن داخل الأذن. يمكن أن تؤدي طريقة التنظيف هذه إلى دفع شمع الأذن إلى عمق الأذن.

4. ورم الكوليسترول

الورم الكوليستيرولي هو نمو في الجلد خلف طبلة الأذن. يمكن أن يكون سببه التهابات الأذن الوسطى، أو قد يكون موجودًا عند الولادة. انها ليست سرطانية.

يشبه الورم الكوليسترولي في المقام الأول الضغط في الأذن، والذي قد يبدو أيضًا وكأنه انسداد في الأذن. وتشمل الأعراض الأخرى إفرازات من الأذن ذات رائحة قوية وفقدان السمع التدريجي.

بما أن الأعراض يمكن أن تكون مشابهة لعدوى الأذن، سيقوم الطبيب بفحص أذنك لتحديد ما لديك.

علاجات انسداد الأذن

على الرغم من أن انسداد الأذن يمثل إلهاءً مزعجًا، إلا أنه يمكن علاجه باستخدام العلاجات المنزلية اعتمادًا على السبب.

طرد السوائل المحاصرة

إذا كان السبب هو السوائل المحاصرة من قناة الأذن، فيمكنك إدخال إصبع السبابة في الأذن المصابة وتحريك إصبعك بلطف لأعلى ولأسفل.

قد يساعد أيضًا استخدام مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة على بعد بضع بوصات من أذنك في تجفيف السوائل في الأذن.

استخدم مناورة فالسالفا

تساعد هذه الخدعة على فتح قناة استاكيوس وإخراج السائل المحصور خلف طبلة الأذن. لإجراء مناورة فالسالفا، خذ نفسًا عميقًا واضغط على أنفك.

مع إغلاق فمك، حاول الزفير بلطف من خلال أنفك. من المفترض أن يخلق هذا ضغطًا كافيًا لـ “فرقعة” الأذن أو فك انسدادها.

لا تنفخ بقوة لتجنب إتلاف طبلة الأذن. بمجرد فتح قناة استاكيوس، قم بمضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة لإبقائها مفتوحة.

هناك نسخة أخرى من هذا التمرين تتضمن البلع بدلاً من النفخ. وهذا ما يسمى بمناورة توينبي.

استنشاق البخار

قم بتشغيل الدش الساخن والجلوس في الحمام. يمكن أن يساعد البخار الناتج عن الماء الساخن في تخفيف المخاط الموجود في الأذن. هناك خيار آخر وهو وضع منشفة ساخنة أو دافئة على أذنك.

تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية

يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) علاج انسداد الأذن الناجم عن تصريف الجيوب الأنفية أو نزلات البرد أو الحساسية.

يمكنك تجربة تناول مضادات الهيستامين أو أدوية البرد أو الجيوب الأنفية التي تحتوي على مزيلات الاحتقان. تأكد من اتباع الإرشادات الموجودة على الملصق.

قطرات الأذن

يمكن لمجموعة إزالة شمع الأذن أن تخفف وتطرد شمع الأذن من الأذنين. يمكنك أيضًا وضع بضع قطرات من الزيت المعدني الدافئ أو زيت الأطفال أو بيروكسيد الهيدروجين في أذنك باستخدام قطارة الدواء.

أبقِ رأسك مائلاً لبضع ثوان بعد وضع القطرات لطرد الشمع من الأذن. لا تستخدم قطعة قطن أو أي شيء آخر لإزالة شمع الأذن. أيضًا، لا تقم بإزالة شمع الأذن إذا كان لديك تصريف من أذنك، أو ثقب في طبلة الأذن، أو أنابيب الأذن.

تعرف على المزيد حول إزالة شمع الأذن بأمان.

متى يجب عليك رؤية الطبيب؟

قم بزيارة الطبيب إذا لم تتمكن من إزالة انسداد أذنيك باستخدام العلاجات المنزلية. إذا كان لديك تراكم للشمع، فقد يكون من الضروري إزالة الشمع يدويًا بواسطة طبيب الأذن والأنف والحنجرة.

يتخصص أطباء الأنف والأذن والحنجرة في العناية بالأذنين. وقد يستخدمون أدوات متخصصة تعمل على الشفط وإزالة الشمع من الأذن.

الأطباء الآخرون، مثل أطباء الأطفال أو أطباء الرعاية الأولية، هم أكثر عرضة لري أذنيك بالماء والمحلول الملحي باستخدام حقنة.

إذا كنت تعاني من انسداد في قناة استاكيوس، فقد تشمل الأدوية الموصوفة ما يلي:

• المضادات الحيوية (التهاب الأذن، التهاب الجيوب الأنفية)
  • مضادات الهيستامين عن طريق الفم أو بخاخات الأنف

قد يصاحب الألم انسداد الأذن، خاصة إذا كنت تعاني من التهاب في الأذن. تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية حسب التوجيهات، مثل:

• ايبوبروفين (موترين)
  • اسيتامينوفين (تايلينول)
  • نابروكسين الصوديوم (أليف)

توقعات للآذان المسدودة

عادةً ما يكون انسداد الأذن مؤقتًا، وينجح العديد من الأشخاص في علاجه ذاتيًا باستخدام العلاجات المنزلية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية.

اتصل بطبيبك إذا ظلت أذنيك مسدودة بعد تجربة العلاجات المنزلية، خاصة إذا كنت تعاني من فقدان السمع أو طنين في الأذنين أو ألم. قد تحتاج إلى قطرات أذن قوية بوصفة طبية أو إزالة الشمع يدويًا.

المصادر