استخدام بيروكسيد الهيدروجين لإزالة شمع الأذن

مصنف: صحة 27 0

يستخدم بيروكسيد الهيدروجين لإزالة شمع الأذن وقد تكون قطرات الأذن التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين علاجًا آمنًا وفعالاً من حيث التكلفة وسهولة الاستخدام للمساعدة في إزالة تراكم شمع الأذن في المنزل.

بيروكسيد الهيدروجين أو الماء الأكسجيني هو عنصر شائع في قطرات الأذن السائلة، المعروفة باسم cerumenolytics.

هذه هي عادةً الطرق الأولى المستخدمة للمساعدة في علاج انحشار الأذن، والذي قد يكون ناجمًا عن شمع الأذن الزائد. ويمكن أيضًا استخدامها لتنعيم شمع الأذن قبل العلاجات الأخرى.

شمع الأذن، أو الصملاخ، هو مادة طبيعية تساعد على حماية قناة الأذن من الماء والعدوى والمهيجات.

ومع ذلك، يعاني ما يقرب من 6% من الأشخاص من انحشار الصملاخ، مما قد يسبب أعراضًا مثل:

• امتلاء أو رنين أو انسداد في الأذن
  • الدوار، والدوخة، أو عدم التوازن
  • فقدان السمع
  • العدوى

إذا كنت تعاني من ألم حاد، أو تصريف، أو نزيف في أذنك، فاطلب المساعدة الطبية على الفور. هذه ليست أعراض انحشار الشمع وقد تكون علامة على شيء أكثر خطورة.

العلاج

تحتوي المحاليل التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) عادةً على 3٪ من بيروكسيد الهيدروجين. إنها تطلق الأكسجين لتليين شمع الأذن أو تفتيته أو إذابته.

بيروكسيد الكارباميد هو قطرة أذن توصف عادة.

علاج قطرة الأذن

فيما يلي طريقة عامة لاستخدام قطرات من بيروكسيد الهيدروجين لإزالة شمع الأذن:

1. استلق على جانبك بحيث تكون الأذن المصابة مواجهة للسقف
  2. أدخل العدد المطلوب من القطرات في قناة أذنك. من الشائع سماع صوت مجعد أو أغمق أو فقاعات عندما يدخل المحلول السائل إلى قناة أذنك
  3. حافظ على ثباتك لمدة 5 دقائق أو طالما تنص إرشادات قطرات الأذن
  4. اجلس واتكئ على الحوض للسماح لأي سائل بالتسرب أو استخدم منديلًا لمسح الأذن الخارجية
  5. كرر هذه العملية لأذنك الأخرى إذا لزم الأمر

قد تختلف كمية العلاج وتكراره ومدته حسب العلامة التجارية ونوع الحل.

على سبيل المثال، قد تحتاج إلى استخدام القطرات أكثر من مرة يوميًا على مدار عدة أيام.

المخاطر

تحدث مع الطبيب قبل استخدام قطرات الأذن من بيروكسيد الهيدروجين لإزالة شمع الأذن، خاصة إذا كان لديك، أو تعاني حاليًا، من تمزق طبلة الأذن، أو العدوى، أو أنابيب فغر الطبلة.

في بعض الحالات، قد تسبب المحاليل المحللة للصملاخ ما يلي:

• عدوى قناة الأذن
  • تهيج قناة الأذن، أو الحكة، أو الألم
  • التهاب الجلد التماسي

العلاجات البديلة

إذا لم تكن قطرات بيروكسيد الهيدروجين مفيدة لك، فتحدث مع الطبيب لمناقشة الطرق البديلة الآمنة لإزالة شمع الأذن، مثل:

• الري
  • شفط مجهري
  • الإزالة اليدوية، مثل استخدام ملقط الموافقة المسبقة عن علم أو المكشطة أو التمساح
  • قطرات الأذن الزيتية أو المائية
  • العلاجات المنزلية

من المهم عدم وضع أي أشياء في أذنيك أبدًا، مثل أعواد القطن وشموع الأذن. على الرغم من الاعتقاد السائد، فإن هذه المواد قد تدفع شمع الأذن إلى داخل أذنك بشكل أكبر وتسبب مضاعفات خطيرة.

الأسئلة المتداولة

هل يذيب بيروكسيد الهيدروجين شمع الأذن حقًا؟

يمكن أن تساعد قطرات بيروكسيد الهيدروجين في تليين شمع الأذن. إنها تطلق الأكسجين لتليين شمع الأذن أو تفتيته أو إذابته. قد تكون متاحة بدون وصفة طبية أو في شكل وصفة طبية أقوى.

كم من الوقت يستغرق بيروكسيد الهيدروجين لتنعيم شمع الأذن؟

استلق على جانبك مع توجيه الأذن المصابة للأعلى. ابق في هذا الوضع لمدة 5-10 دقائق للسماح لبيروكسيد الهيدروجين باختراق شمع الأذن وتنعيمه.

بعد ذلك، قم بإمالة رأسك للسماح للمحلول الزائد بالتصريف على منديل أو كرة قطنية.

هل من الآمن وضع بيروكسيد الهيدروجين في أذنك؟

تعتبر قطرات بيروكسيد الهيدروجين آمنة للاستخدام بشكل عام. لا تستخدم بيروكسيد الهيدروجين إذا كنت تعاني من التهاب في الأذن، أو ثقب في طبلة الأذن، أو أنابيب فغر الطبلة في أذنك.

تنتج آذان معظم الناس ما يكفي من شمع الأذن للحماية من العدوى والماء. في معظم الحالات، يخرج الشمع تدريجياً من الأذنين ولا يحتاج إلى تدخل.

تراكم شمع الأذن المفرط قد يسبب انحشارًا، الأمر الذي قد يتطلب العلاج.

إذا كنت تعاني من أعراض مثل الامتلاء أو فقدان السمع أو الدوار، تحدث مع الطبيب.

قد يكون هذا علامة على انحشار الأذن أو حالة طبية كامنة.