زيت الأوكالبتوس – 9 فوائد غير متوقعة لزيت الأوكالبتوس

مصنف: نباتات وأعشاب 26 0

الأوكالبتوس أشجار موطنها الأصلي أستراليا، وتزرع الآن في جميع أنحاء العالم وتستخدم لخصائصها الطبية. تأتي قوتها العلاجية من زيت الأوكالبتوس، المصنوع من أوراق الشجرة البيضاوية الشكل.  ترتبط بعض الفوائد للشجرة بشرب الشاي ولكن الزيت فعال جداً في علاج الكثير من الحالات.

يتم تجفيف أوراق الأوكالبتوس وسحقها وتقطيرها لتحرير زيت الأوكالبتوس العطري. بعد استخراج الزيت، يجب تخفيفه قبل استخدامه كدواء.

فوائد زيت الأوكالبتوس

فيما يلي تسع فوائد لزيت الأوكالبتوس.

1. إسكات السعال

لسنوات عديدة، تم استخدام زيت الأوكالبتوس لتخفيف السعال. اليوم، تحتوي بعض أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية على زيت الأوكالبتوس كأحد مكوناتها النشطة. على سبيل المثال، يحتوي  الفكس أو Vicks VapoRub على حوالي 1.2 بالمائة من هذا الزيت بالإضافة إلى مكونات أخرى مثبطة للسعال.

يتم تطبيق الفرك الشعبي على الصدر والحلق لتخفيف أعراض السعال الناتجة عن نزلات البرد أو الأنفلونزا.

2. امسح صدرك

هل تسعل ولكن لا شيء يخرج؟ لا يستطيع زيت شجرة الأوكالبتوس إسكات السعال فحسب، بل يمكن أن يساعدك أيضًا على إخراج المخاط من صدرك.

استنشاق البخار المصنوع من الزيت العطري يمكن أن يخفف المخاط بحيث يتم طرده عند السعال. سيؤدي استخدام كريم يحتوي على زيت الأوكالبتوس إلى نفس التأثير.

3. أبقِ الحشرات بعيدًا

يحمل البعوض والحشرات القارضة الأخرى أمراضًا يمكن أن تشكل خطراً على صحتنا. تجنب لدغاتهم هو أفضل دفاع لدينا. تعد بخاخات DEET من أكثر المواد الطاردة شيوعًا، ولكنها مصنوعة من مواد كيميائية قوية.

كبديل فعال لأولئك الذين لا يستطيعون استخدام DEET، تقوم العديد من الشركات المصنعة بتصنيع مركب نباتي لصد الآفات. العلامات التجارية مثل Repel و Off! استخدمي زيت الليمون والأوكالبتوس لإبعاد الآفات.

4. تطهير الجروح

استخدم السكان الأصليون الأستراليون أوراق الكينا لعلاج الجروح ومنع العدوى. اليوم، لا يزال من الممكن استخدام الزيت المخفف على الجلد لمحاربة الالتهاب وتعزيز الشفاء. يمكنك شراء الكريمات أو المراهم التي تحتوي على زيت الأوكالبتوس. يمكن استخدام هذه المنتجات على الحروق الطفيفة أو الإصابات الأخرى التي يمكن علاجها في المنزل.

5. تنفس بسهولة

يمكن علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية عن طريق استنشاق البخار المضاف إليه زيت الأوكالبتوس. يتفاعل الزيت مع الأغشية المخاطية، مما لا يقلل المخاط فحسب، بل يساعد على تفكيكه حتى تتمكن من إخراجه عند السعال.

ومن الممكن أيضًا أن يمنع الأوكالبتوس أعراض الربو. من ناحية أخرى، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من الأوكالبتوس، فإنه قد يؤدي إلى تفاقم الربو لديهم. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير الأوكالبتوس على الأشخاص المصابين بالربو.

6. السيطرة على نسبة السكر في الدم

زيت شجرة الأوكالبتوس لديه القدرة على علاج مرض السكري. وعلى الرغم من أننا لا نعرف الكثير في الوقت الحالي، إلا أن الخبراء يعتقدون أنه قد يلعب دورًا في خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

لم يتوصل الباحثون بعد إلى كيفية عمل الزيت العطري. ومع ذلك، وإلى حين معرفة المزيد، يوصي المجتمع العلمي بمراقبة نسبة السكر في الدم بعناية للأشخاص الذين يستخدمون أدوية السكري مع زيت الأوكالبتوس.

7. تهدئة القروح الباردة

الخصائص المضادة للالتهابات من الأوكالبتوس يمكن أن تخفف أعراض الهربس. إن تطبيق زيت الأوكالبتوس على قرحة البرد قد يقلل الألم ويسرع عملية الشفاء.

يمكنك شراء المسكنات والمراهم المتاحة دون وصفة طبية للقروح الباردة والتي تستخدم مزيجًا من الزيوت العطرية، بما في ذلك زيت الأوكالبتوس، كجزء من قائمة المكونات النشطة.

8. إنعاش النفس

النعناع ليس السلاح الوحيد ضد رائحة الفم الكريهة. بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن استخدام زيت الأوكالبتوس لمحاربة الجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة. تحتوي بعض غسولات الفم ومعاجين الأسنان على الزيت العطري كعنصر نشط.

من الممكن أن تساعد منتجات الأوكالبتوس أيضًا في منع تراكم البلاك على الأسنان واللثة عن طريق مهاجمة البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

9. تخفيف آلام المفاصل

تشير الأبحاث إلى أن زيت الأوكالبتوس يخفف آلام المفاصل. في الواقع، تحتوي العديد من الكريمات والمراهم الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية والمستخدمة لتسكين الألم الناجم عن حالات مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي على هذا الزيت العطري.

يساعد زيت الأوكالبتوس على تقليل الألم والالتهابات المرتبطة بالعديد من الحالات. قد يكون مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر أو أولئك الذين يتعافون من إصابة في المفاصل أو العضلات. تحدث مع طبيبك حول ما إذا كان ذلك مناسبًا لك.