علاجات الأكزيما الطبيعية

مصنف: علاجات طبيعية 18 0

قد تتمكن من تقليل أعراض الأكزيما عن طريق تجنب مسبباتها، بما في ذلك الصابون والمنظفات المعطرة. قد تساعد بعض علاجات الأكزيما الطبيعية والمنزلية، بما في ذلك دقيق الشوفان الغروي.

إذا كنت تعاني من الأكزيما، فأنت تعرف ما يعنيه البحث عن الراحة من الجلد الأحمر والحكة. ربما تكون قد جربت بالفعل مجموعة متنوعة من المنتجات. لكن بعض العناصر يمكن أن تجعل بشرتك أكثر جفافًا وأكثر تهيجًا.

لا تفقد الأمل بعد! بالإضافة إلى الأدوية، هناك العديد من الخيارات وعلاجات الأكزيما الطبيعية التي يمكنك تجربتها في المنزل للمساعدة في تخفيف الأعراض. قد تساعد علاجات الأكزيما الطبيعية العشرة المذكورة أدناه على تجديد الرطوبة وحماية الحاجز الطبيعي لبشرتك.

إذا كنت تتناول أدوية موصوفة طبيًا لعلاج الأكزيما، فمن الجيد التحدث مع الطبيب قبل تجربة علاجات منزلية جديدة.

علاجات الأكزيما الطبيعية و المنزلية

دقيق الشوفان الغروي

دقيق الشوفان الغروي مصنوع من الشوفان المطحون ناعما. يساعد على تهدئة وتنعيم البشرة الملتهبة وهو متوفر على شكل كريم أو مسحوق.

إليك كيفية استخدامه:

1. أضف المسحوق إلى ماء الاستحمام الفاتر وانقعه لمدة 5 إلى 10 دقائق للمساعدة في تليين الجلد الخشن وتخفيف الحكة
  2. بعد الاستحمام، جفف بشرتك ثم ضع طبقة سميكة من المرطب المضاد للحساسية الذي يحتوي على نسبة عالية من الزيت

زيت زهرة الربيع المسائية

يأتي زيت زهرة الربيع المسائية من نبات زهرة الربيع المسائية. يتم استخدامه موضعياً لتهدئة البشرة المتهيجة.

عندما يؤخذ عن طريق الفم، يتم استخدامه لعلاج حالات الالتهابات الجهازية مثل الأكزيما. يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية على أحماض أوميجا 6 الدهنية وحمض جاما لينولينيك، والتي قد تلعب دورًا في منع الالتهابات في الجسم.

زيت جوز الهند

يتم استخراج زيت جوز الهند من لحم جوز الهند. يمكن استخدامه كمرطب طبيعي.

وفقا لجمعية الأكزيما الوطنية، فإن قدرات زيت جوز الهند المضادة للبكتيريا يمكن أن تقلل من البكتيريا العنقودية على الجلد، مما يساعد على منع العدوى. وهذا مهم للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما لأن بقع الجلد الملتهبة قد تتشقق وتنز، مما يسمح للبكتيريا بالدخول.

عند وضعه على بشرتك، اختاري زيت جوز الهند البكر أو المعصور على البارد والمعالج بدون مواد كيميائية.

زيت عباد الشمس

يتم استخراج زيت عباد الشمس من بذور عباد الشمس ويمكن أن يساعد في الحفاظ على الرطوبة والبكتيريا خارجًا. وجدت دراسة أجريت عام 2024 أنه قد يساعد في تخفيف الحكة وتحسين الأكزيما.

يمكن وضع زيت دوار الشمس، غير مخفف، مباشرة على الجلد، ويفضل بعد الاستحمام بينما لا يزال الجلد رطبًا.

بندق الساحرة

بندق الساحرة هو مادة قابضة مصنوعة من لحاء وأوراق شجيرة بندق الساحرة. غالبًا ما يتم تطبيق العلاج لتهدئة الجلد الملتهب وتجفيف مناطق الناز وتخفيف الحكة.

وقد وجدت بعض الدراسات أنه قد يساعد في تحسين التهاب الجلد. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم آثاره الكاملة على الجلد.

مكملات فيتامين د

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د يمكن أن يساعد في تجنب نوبات الأكزيما.

تشير مراجعة أقدم لعام 2015 إلى أن فيتامين د معروف بأنه يحسن كلاً من الجهاز المناعي ووظيفة حاجز الجلد، لذلك فمن المنطقي أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما.

وبعد مراجعة العديد من الدراسات، خلصت المراجعة إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث الجيدة قبل استخلاص أي استنتاجات. ومع ذلك، بناءً على الدراسات والأدلة الواردة في المراجعة، فمن المحتمل جدًا أن تناول مكملات فيتامين د يمكن أن يحسن الأعراض.

صبار الألوفيرا

صبار الألوفيرا هو نوع من النباتات النضرة التي تعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية. نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، يُعتقد أنه يساعد في تخفيف أعراض الأكزيما.

لقد وجدت الدراسات أنه يمكن أن يعالج الجروح والجفاف، وبالتالي قد يكون لديه أيضًا القدرة على المساعدة في شفاء الأكزيما.

عسل مانوكا

يجد الكثير من الناس أن وضع العسل على الجلد يمكن أن يساعد في علاج أعراض الأكزيما. يتمتع عسل مانوكا بخصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ولذلك يُعتقد أنه فعال في علاج الأكزيما.

ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم آثاره الدقيقة على الأمراض الجلدية الناجمة عن الحساسية.

تقنيات الاسترخاء

الإجهاد هو أحد مسببات الأكزيما الشائعة. على الرغم من أنه ليس من الواضح بالضبط السبب، إلا أنه يعتقد أن التوتر يلعب دورًا في الإصابة بالالتهاب. تعلم كيفية التعامل مع المواقف العصيبة باستخدام تقنيات الاسترخاء قد يساعد في تقليل نوبات الأكزيما.

تتضمن تقنيات الاسترخاء التي قد تساعد ما يلي:

• تأمل
  • العلاج السلوكي المعرفي
  • التنفس العميق
  • التصور
  • العلاج بالموسيقى
  • الارتجاع البيولوجي
  • تاي تشي
  • اليوغا

التغيرات الغذائية

أظهرت الأبحاث أن ما تأكله يمكن أن يؤدي إلى تهيج الأكزيما. بعض الأطعمة أفضل للأكزيما من غيرها. على سبيل المثال، ترتبط الأطعمة التالية عادةً بنوبات الأكزيما:

• حليب البقر
  • بيض
  • المكسرات
  • المحار

الأطعمة الأخرى قد تساعد بالفعل، مثل:

• الأسماك الدهنية
  • زبادي
  • خبز مخمر
  • التفاح
  • بروكلي
  • سبانخ

كيفية الوقاية من تهيج الأكزيما

إذا كنت تعاني من الأكزيما، فمن المهم تجنب أي شيء قد يهيج بشرتك أو يجففها ويسبب تهيجها، بما في ذلك:

• الصابون المعطر أو غسول الجسم
  • الصابون مع الأصباغ
  • ملابس صوفية
  • ملابس ضيقة
  • حبوب اللقاح
  • وبر الحيوانات
  • المنظفات المعطرة

تعتبر الحساسية الغذائية أيضًا سببًا شائعًا للإكزيما، خاصة عند الأطفال. قد تتحسن أعراضك عن طريق التخلص من الأطعمة الشائعة المرتبطة بالإكزيما، مثل تلك المذكورة أعلاه.

قد يكون كل ما تحتاجه هو مزيج من الرعاية الذاتية وبعض علاجات الإكزيما الطبيعية المذكورة أعلاه لإدارة حالات الأكزيما الخفيفة إلى المتوسطة.

قد تتطلب الأكزيما الشديدة وصفة طبية من الستيرويدات الموضعية أو مضادات الهيستامين. إذا كانت أعراض الأكزيما لديك تؤثر على حياتك اليومية، ففكر في التحدث مع الطبيب. يمكنهم وضع خطة علاجية للمساعدة.