كل ما يجب أن تعرفه عن التهابات الأذن لدى البالغين

يمكن أن تؤثر التهابات الأذن على أجزاء مختلفة من الأذن وقد تكون ناجمة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية. يمكن أن يختلف العلاج الموصى به بناءً على نوع التهاب الأذن والسبب المحدد.

التهابات الأذن عند البالغين

قد تكون التهابات الأذن أكثر شيوعًا عند الأطفال منها لدى البالغين، لكن البالغين ما زالوا عرضة لهذه الالتهابات. على عكس التهابات الأذن لدى الأطفال، والتي غالبًا ما تكون بسيطة وتنتهي بسرعة، يمكن أن تشير التهابات الأذن لدى البالغين أحيانًا إلى مشكلة صحية أكثر خطورة.

إذا كنت شخصًا بالغًا مصابًا بعدوى في الأذن، فمن الجيد أن تنتبه جيدًا لأعراضك وتتحدث مع طبيبك.

أعراض

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التهابات الأذن. وهي تتوافق مع الأجزاء الرئيسية الثلاثة للأذن: الداخلية والمتوسطة والخارجية.

عدوى الأذن الداخلية

الحالة التي يتم تشخيصها على أنها عدوى في الأذن الداخلية قد تكون في الواقع حالة التهاب وليست عدوى فعلية. بالإضافة إلى آلام الأذن، تشمل الأعراض ما يلي:

• دوخة
  • غثيان
  • القيء
  • دوار
  • فقدان السمع المفاجئ

وفي حالات نادرة، قد تكون مشكلة الأذن الداخلية علامة على حالة أكثر خطورة، مثل التهاب السحايا.

عدوى الأذن الوسطى

الأذن الوسطى هي المنطقة الواقعة خلف طبلة الأذن مباشرة.

تُعرف عدوى الأذن الوسطى أيضًا باسم التهاب الأذن الوسطى. وينتج عن وجود سائل محصور خلف طبلة الأذن، مما يؤدي إلى انتفاخ طبلة الأذن. جنبا إلى جنب مع وجع الأذن، قد تشعر بالامتلاء في أذنك.

يمكن أن يأتي التهاب الأذن الوسطى مصحوبًا بالحمى. قد تواجه أيضًا مشكلة في السمع حتى تبدأ العدوى بالشفاء.

إذا واجهت نزيفًا من أذنك، فقد يكون ذلك علامة على أن عدوى الأذن الوسطى قد تطورت إلى تمزق الغشاء الطبلي. يمكن أن تسبب هذه الحالة فقدانًا مفاجئًا للسمع، ولكنها تميل إلى الشفاء من تلقاء نفسها.

عدوى الأذن الخارجية

الأذن الخارجية هي ذلك الجزء من أذنك الذي يمتد من طبلة الأذن إلى فتحة الأذن.

تُعرف عدوى الأذن الخارجية أيضًا باسم التهاب الأذن الخارجية. غالبًا ما تبدأ عدوى الأذن الخارجية كطفح جلدي مثير للحكة. قد تصبح الأذن:

• مؤلم
  • ليّن
  • أحمر
  • منتفخة

الأسباب

يمكن أن تكون التهابات الأذن ناتجة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية. ولكن ما إذا كنت تصاب بعدوى في الأذن الخارجية أو الوسطى يعتمد على كيفية إصابتك بالعدوى.

عدوى الأذن الوسطى

غالبًا ما تبدأ عدوى الأذن الوسطى من نزلة برد أو مشكلة تنفسية أخرى. تنتقل العدوى إلى إحدى الأذنين أو كلتيهما عبر قناة استاكيوس. تنظم هذه الأنابيب ضغط الهواء داخل أذنك. يتصلون بالجزء الخلفي من أنفك وحلقك.

يمكن أن تؤدي العدوى إلى تهيج قناة استاكيوس وتسبب تورمها. التورم يمكن أن يمنعهم من التصريف بشكل صحيح. عندما لا يمكن تصريف السوائل الموجودة داخل هذه الأنابيب، فإنها تتراكم على طبلة الأذن.

عدوى الأذن الخارجية

تسمى عدوى الأذن الخارجية أحيانًا بأذن السباح. وذلك لأنه غالباً ما يبدأ نتيجة بقاء الماء في الأذن بعد السباحة أو الاستحمام. تصبح الرطوبة أرضًا خصبة للبكتيريا.

إذا تم خدش أذنك الخارجية أو إذا قمت بتهيج البطانة الخارجية لأذنك عن طريق وضع أصابعك أو أشياء أخرى في أذنك، فمن الممكن أن تحدث عدوى بكتيرية.

عوامل الخطر

أحد الأسباب التي تجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن من البالغين هو أن قناة استاكيوس لديهم أصغر وأكثر أفقية من الأنابيب لدى معظم البالغين. إذا كان لديك قناة استاكيوس صغيرة أو كانت لديك قناة لم تتطور بشكل أكثر انحدارًا، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن.

قد تكون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن إذا كنت تدخن أو تدخن كثيرًا.

إن الإصابة بالحساسية الموسمية أو الحساسية على مدار العام تعرضك أيضًا للخطر.

كما أن الإصابة بالبرد أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي تزيد من خطر إصابتك.

رؤية الطبيب

إذا كان العرض الوحيد لديك هو ألم الأذن، فقد تحتاج إلى الانتظار يومًا أو يومين قبل زيارة الطبيب. في بعض الأحيان، تشفى عدوى الأذن من تلقاء نفسها خلال بضعة أيام. إذا لم يتحسن الألم وكنت تعاني من الحمى، فيجب عليك رؤية الطبيب في أقرب وقت ممكن.

إذا كان السائل ينزف من أذنك أو كنت تواجه مشكلة في السمع، فيجب عليك أيضًا طلب العناية الطبية الفورية.

التشخيص

خلال موعدك، سيحصل طبيبك على تاريخك الطبي وأعراضك. سيستخدمون أيضًا منظار الأذن للحصول على نظرة تفصيلية على أذنك الخارجية وطبلة الأذن.

منظار الأذن هو جهاز محمول مزود بعدسة ضوئية ومكبرة يستخدمها الأطباء للتحقق من صحة أذنك. يمكن لمنظار الأذن الهوائي أن يصدر نفخة من الهواء في الأذن.

عندما يتم دفع الهواء نحو طبلة الأذن، فإن الطريقة التي تتفاعل بها طبلة الأذن يمكن أن تساعد في تشخيص المشكلة. إذا تحركت طبلة الأذن بسهولة، فقد لا تكون مصابًا بعدوى في الأذن الوسطى، أو قد لا تكون خطيرة.

إذا لم تتحرك بسهولة، فقد يعني ذلك وجود سائل أو صديد، ولكن ليس كل السوائل في الأذن تعني وجود عدوى.

اختبار آخر يستخدم لتشخيص وتقييم عدوى الأذن المحتملة يسمى قياس الطبل. يتم استخدامه لتقييم حركة طبلة الأذن.

ويمكن أيضًا إجراء اختبار سمع بسيط، خاصة إذا بدا أن العدوى تسببت في بعض فقدان السمع.

العلاج

سيحدد نوع التهاب الأذن لديك نوع العلاج. في كثير من حالات التهابات الأذن الوسطى والخارجية، تكون المضادات الحيوية ضرورية.

علاج التهابات الأذن الوسطى

قد يوصف لك المضادات الحيوية. يمكن تناول بعض المضادات الحيوية عن طريق الفم. ويمكن تطبيق البعض الآخر مباشرة على موقع الإصابة بقطرات الأذن. يمكن أيضًا استخدام أدوية الألم، مثل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية المضادة للالتهابات للتحكم في الأعراض.

إذا كنت لا تزال تعاني من أعراض البرد أو الحساسية، فقد يُنصح بتناول مزيلات الاحتقان أو الستيرويدات الأنفية أو مضادات الهيستامين.

تقنية أخرى مفيدة تسمى النفخ الذاتي. من المفترض أن يساعد في تنظيف قناتي استاكيوس. يمكنك القيام بذلك عن طريق الضغط على أنفك وإغلاق فمك والزفير بلطف. يمكن أن يرسل هذا الهواء عبر قناة استاكيوس للمساعدة في تصريفها.

علاج التهابات الأذن الخارجية

يجب تنظيف الأذن الخارجية بعناية. وينبغي أن يتبع ذلك تطبيق الأدوية المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات على أذنك.

يمكن وصف المضادات الحيوية إذا قرر طبيبك أن العدوى بكتيرية.

إذا كانت العدوى فطرية، قد يصف طبيبك دواء مضاد للفطريات.

إذا كنت مصابًا بعدوى فيروسية، فقد تحتاج ببساطة إلى معالجة التهيج الموجود في أذنك والانتظار حتى تحل العدوى من تلقاء نفسها. اعتمادا على نوع الفيروس المعني، قد يكون من الضروري علاج أكثر تخصصا.

الوقاية

للمساعدة في الوقاية من عدوى الأذن من أي نوع، اتبع النصائح التالية:

• تأكد من تجفيف أذنيك تمامًا بعد السباحة أو الاستحمام
  • حاول الإقلاع عن التدخين، والحد من التدخين السلبي أو تجنبه عندما يكون ذلك ممكنًا
  • إدارة الحساسية الخاصة بك عن طريق تجنب المثيرات ومواكبة أدوية الحساسية
  • اغسل يديك جيدًا، وحاول الحد من الاتصال بالأشخاص المصابين بنزلات البرد أو مشاكل الجهاز التنفسي العلوي الأخرى
  • تأكد من أن اللقاحات الخاصة بك محدثة

التوقعات

على الرغم من أن التهابات الأذن لدى البالغين ليست شائعة كما هي الحال عند الأطفال، إلا أنها لا تزال ممكنة الحدوث. إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بعدوى في الأذن، فمن المهم أن يقوم الطبيب بفحصها.

إذا استمرت عدوى الأذن لفترة طويلة دون علاج، فقد تعرض الشخص لخطر فقدان السمع الدائم وربما انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الرأس. ومع ذلك، فإن العلاج السريع والسليم يمكن عادة أن يعتني بالعدوى بسرعة.