متلازمة راي

متلازمة راي هي اضطراب نادر يسبب تلف الدماغ والكبد. على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي عمر، إلا أنه غالبًا ما يظهر عند الأطفال.

تحدث متلازمة راي عادة عند الأطفال الذين أصيبوا بعدوى فيروسية حديثة، مثل جدري الماء أو الأنفلونزا. إن تناول الأسبرين لعلاج مثل هذه العدوى يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض راي.

كل من جدري الماء والأنفلونزا يمكن أن يسبب الصداع. ولهذا السبب من المهم عدم استخدام الأسبرين لعلاج صداع الطفل. قد يكون طفلك مصابًا بعدوى فيروسية غير مكتشفة ويكون معرضًا لخطر الإصابة بمتلازمة راي.

ما هي أعراض متلازمة راي؟

تظهر أعراض متلازمة راي بسرعة. تظهر بشكل عام على مدار عدة ساعات.

أول أعراض مرض راي هو عادة القيء. ويتبع ذلك التهيج أو العدوانية. وبعد ذلك قد يصاب الأطفال بالارتباك والخمول. وقد يصابون بنوبات أو يدخلون في غيبوبة.

لا يوجد علاج لمتلازمة راي. ومع ذلك، يمكن في بعض الأحيان إدارة الأعراض. على سبيل المثال، تساعد الستيرويدات على تقليل التورم في الدماغ.

الأسباب

الخبراء ليسوا متأكدين ما الذي يسبب متلازمة راي بالضبط. قد تلعب عدة عوامل دورًا. هناك أدلة قوية تظهر أنه يمكن أن يحدث عندما يعالج الأشخاص عدوى فيروسية بالأسبرين. ويبدو أنه يحدث عند الأطفال والمراهقين الذين يعانون من اضطراب أكسدة الأحماض الدهنية الأساسية. هذا هو نوع من الاضطرابات الأيضية التي تجعل الجسم غير قادر على تكسير الأحماض الدهنية. قد تحتوي الأدوية الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية أيضًا على الساليسيلات المشابهة لتلك الموجودة في الأسبرين. على سبيل المثال، تم العثور عليها أيضًا في:

• البزموت سبساليسيلات (بيبتو بيسمول، كاوبكتات)
  • المنتجات التي تحتوي على زيت وينترجرين (وهي أدوية موضعية بشكل عام)

لا ينبغي إعطاء هذه المنتجات للأطفال الذين قد يكونون مصابين أو سبق أن أصيبوا بعدوى فيروسية. ويجب أيضًا تجنبها لعدة أسابيع بعد حصول طفلك على لقاح جدري الماء.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل مخففات الطلاء أو مبيدات الأعشاب يمكن أن يساهم في تطور متلازمة راي.

انتشار وعوامل الخطر

الأطفال والمراهقون الذين يعانون من اضطرابات أكسدة الأحماض الدهنية الأساسية هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة راي. يمكن أن تكشف اختبارات الفحص ما إذا كان طفلك يعاني من هذا الاضطراب. وفقا لمايو كلينيك، في بعض الحالات قد يكون مرض راي عبارة عن حالة استقلابية كامنة يتعرض لها فيروس.

إذا كنت تستخدم الأسبرين لعلاج أعراض العدوى الفيروسية لدى طفلك أو مراهقك، فإنهم معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بمتلازمة راي.

متلازمة راي نادرة للغاية، وهذا هو السبب جزئيًا في أن معرفتنا بها لا تزال محدودة. تم الإبلاغ عن أقل من 20 حالة سنويًا منذ عام 1988. ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمتلازمة راي حوالي 80 بالمائة.

علاج

تعتبر حالة راي خطيرة ويمكن أن تكون حالة طبية طارئة، لذا فإن العلاج المبكر ضروري. يتم علاجه عادةً بالدخول إلى المستشفى. في الحالات الشديدة، سيتم علاج الأطفال في وحدة العناية المركزة.

لا يوجد علاج لمتلازمة راي، لذا فإن العلاج يكون داعمًا، مع التركيز على تقليل الأعراض والمضاعفات. سيتأكد الأطباء من بقاء الطفل رطبًا ويحافظ على توازن الشوارد. سيقومون بتقييم حالة القلب والجهاز التنفسي (القلب والرئة)، وسيتم مراقبة وظائف الكبد بعناية. سيتم إعطاء الأطفال الذين يعانون من النوبات الأدوية المناسبة للسيطرة عليها وعلى آثارها الجانبية.

تشمل الأدوية المستخدمة غالبًا لعلاج متلازمة راي ما يلي:

• الأنسولين لزيادة استقلاب الجلوكوز
  • الكورتيكوستيرويدات لتقليل تورم الدماغ
  • مدرات البول للتخلص من السوائل الزائدة

في الحالات الشديدة، يمكن استخدام جهاز التنفس أو جهاز التنفس إذا كان تنفس الطفل غير فعال أو بطيء جدًا.

كلما تم تشخيص متلازمة راي في وقت مبكر، كانت النتيجة أفضل بالنسبة للطفل. إذا تقدم الشخص إلى مراحل متأخرة من المتلازمة، فقد ينتهي به الأمر إلى تلف دائم في الدماغ.

الوقاية من متلازمة راي

أصبحت هذه المتلازمة أقل شيوعًا. وذلك لأن الأطباء وأولياء الأمور لم يعودوا يعطون الأسبرين بشكل روتيني للأطفال.

إذا كان طفلك يعاني من الصداع، فمن الأفضل عادةً تناول عقار الأسيتامينوفين (تايلينول) لتلقي العلاج. ومع ذلك، تأكد من استخدام الكمية الموصى بها فقط. الكثير من تايلينول يمكن أن يلحق الضرر بالكبد.

إذا لم يخف الألم أو الحمى عند الطفل باستخدام تايلينول، راجع الطبيب.

ما هي النتائج طويلة المدى؟

نادرا ما تكون متلازمة راي قاتلة. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يسبب درجات متفاوتة من تلف الدماغ الدائم. خذ طفلك إلى غرفة الطوارئ على الفور إذا رأيت علامات:

• ارتباك
  • الخمول