مرض القلب الخلقي

مرض القلب الخلقي (بالانجليزية Congenital Heart Disease)، أو عيب القلب الخلقي، هو خلل في القلب يكون موجوداً عند الولادة. يمكن أن تؤثر المشكلة على:

• جدران القلب
  • صمامات القلب
  • الأوعية الدموية

هناك أنواع عديدة من عيوب القلب الخلقية. ويمكن أن تتراوح من الحالات البسيطة التي لا تسبب أعراضًا إلى المشكلات المعقدة التي تسبب أعراضًا شديدة تهدد الحياة.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يوجد حاليا مليون بالغ ومليون طفل في الولايات المتحدة يعانون من عيوب خلقية في القلب. لقد تحسنت العلاجات ورعاية المتابعة للعيوب بشكل كبير على مدى العقود القليلة الماضية، لذلك يبقى جميع الأطفال المصابين بعيوب القلب تقريبًا على قيد الحياة حتى مرحلة البلوغ. يحتاج البعض إلى رعاية مستمرة لخلل القلب طوال حياتهم. ومع ذلك، يستمر الكثيرون في عيش حياة نشطة ومنتجة على الرغم من حالتهم.

أنواع مرض القلب الخلقي

على الرغم من وجود العديد من الأنواع المختلفة من عيوب القلب الخلقية، إلا أنه يمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات رئيسية:

• في عيوب صمامات القلب، قد تنغلق أو تتسرب الصمامات الموجودة داخل القلب والتي توجه تدفق الدم. وهذا يتعارض مع قدرة القلب على ضخ الدم بشكل صحيح
  • في عيوب جدار القلب، قد لا تتطور الجدران الطبيعية الموجودة بين الجانبين الأيسر والأيمن والغرف العلوية والسفلية للقلب بشكل صحيح، مما يتسبب في عودة الدم إلى القلب أو تراكمه في أماكن لا ينتمي إليها . ويؤدي هذا الخلل إلى الضغط على القلب ليعمل بجهد أكبر، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم
  • في عيوب الأوعية الدموية، قد لا تعمل الشرايين والأوردة التي تحمل الدم إلى القلب وتعود إلى الجسم بشكل صحيح. وهذا يمكن أن يقلل أو يمنع تدفق الدم، مما يؤدي إلى مضاعفات صحية مختلفة

أمراض القلب الخلقية الزراقية والا زراقية

يصنف العديد من الأطباء أمراض القلب الخلقية على أنها إما أمراض قلب زراقية (Cyanotic ) أو لازراقية (Acyanotic ). في كلا النوعين، لا يضخ القلب الدم بكفاءة كما ينبغي. والفرق الرئيسي هو أن أمراض القلب الخلقية الزراقية  تسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، في حين أن أمراض القلب الخلقية الازراقية لا تسبب ذلك. قد يعاني الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات الأكسجين من ضيق التنفس ولون مزرق على بشرتهم. لا تظهر هذه الأعراض على الأطفال الذين لديهم كمية كافية من الأكسجين في دمهم، لكنهم قد يصابون بمضاعفات في وقت لاحق من حياتهم، مثل ارتفاع ضغط الدم.

ما هي أعراض أمراض القلب الخلقية؟

غالبًا ما يتم اكتشاف عيب خلقي في القلب أثناء إجراء فحص الموجات فوق الصوتية للحمل. على سبيل المثال، إذا سمع طبيبك ضربات قلب غير طبيعية، فقد يقوم بإجراء مزيد من التحقيق في المشكلة عن طريق إجراء اختبارات معينة. قد يشمل ذلك مخطط صدى القلب، أو الأشعة السينية للصدر، أو التصوير بالرنين المغناطيسي. إذا تم التشخيص، فسيتأكد طبيبك من توفر المتخصصين المناسبين أثناء الولادة.

في بعض الحالات، قد لا تظهر أعراض عيب القلب الخلقي إلا بعد وقت قصير من الولادة. قد يعاني الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من عيوب في القلب من:

• الشفاه والجلد والأصابع وأصابع القدم مزرقة
  • ضيق التنفس أو صعوبة في التنفس
  • صعوبات التغذية
  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • ألم صدر
  • تأخر النمو

وفي حالات أخرى، قد لا تظهر أعراض عيب القلب الخلقي إلا بعد سنوات عديدة من الولادة. بمجرد ظهور الأعراض، فإنها قد تشمل:

• إيقاعات القلب غير طبيعية
  • دوخة
  • صعوبة في التنفس
  • إغماء
  • تعب

ما الذي يسبب أمراض القلب الخلقية؟

تحدث أمراض القلب الخلقية نتيجة لمشكلة تنموية مبكرة في بنية القلب. يتداخل هذا الخلل عادةً مع التدفق الطبيعي للدم عبر القلب، مما قد يؤثر على التنفس. على الرغم من أن الباحثين ليسوا متأكدين تمامًا من سبب فشل القلب في النمو بشكل صحيح، إلا أن الأسباب المشتبه بها تشمل ما يلي:

• قد يكون عيب القلب منتشرًا في العائلات
  • إن تناول بعض الأدوية الموصوفة أثناء الحمل يعرض الطفل لخطر أكبر للإصابة بعيب في القلب
  • إن تعاطي الكحول أو المخدرات غير المشروعة أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر إصابة الطفل بعيب في القلب
  • الأمهات اللاتي أصيبن بعدوى فيروسية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أكثر عرضة لولادة طفل مصاب بعيب في القلب
  • زيادة مستويات السكر في الدم، كما يحدث مع مرض السكري، قد يؤثر على نمو الطفولة

كيف يتم علاج أمراض القلب الخلقية؟

يعتمد علاج عيب القلب الخلقي على نوع العيب وشدته. يعاني بعض الأطفال من عيوب قلبية خفيفة تشفى من تلقاء نفسها مع مرور الوقت. وقد يعاني البعض الآخر من عيوب خطيرة تتطلب علاجًا مكثفًا. وفي هذه الحالات قد يشمل العلاج ما يلي:

الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد القلب على العمل بكفاءة أكبر. يمكن أيضًا استخدام بعضها لمنع تكون جلطات الدم أو التحكم في عدم انتظام ضربات القلب.

أجهزة القلب المزروعة

يمكن الوقاية من بعض المضاعفات المرتبطة بعيوب القلب الخلقية باستخدام أجهزة معينة، بما في ذلك أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة تنظيم ضربات القلب المزروعة (ICDs). يمكن لجهاز تنظيم ضربات القلب أن يساعد في تنظيم معدل ضربات القلب غير الطبيعي، وقد يقوم جهاز مزيل الرجفان القابل للزراعة بتصحيح ضربات القلب غير المنتظمة التي تهدد الحياة.

إجراءات القسطرة

تسمح تقنيات القسطرة للأطباء بإصلاح بعض عيوب القلب الخلقية دون فتح الصدر والقلب جراحيًا. خلال هذه الإجراءات، سيقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع في الوريد في الساق وتوجيهه إلى القلب. بمجرد وضع القسطرة في الموضع الصحيح، سيستخدم الطبيب أدوات صغيرة يتم تمريرها عبر القسطرة لتصحيح الخلل.

عملية قلب مفتوح

قد تكون هناك حاجة لهذا النوع من الجراحة إذا لم تكن إجراءات القسطرة كافية لإصلاح عيب خلقي في القلب. قد يقوم الجراح بإجراء جراحة القلب المفتوح لإغلاق الثقوب في القلب أو إصلاح صمامات القلب أو توسيع الأوعية الدموية.

زرع قلب

في الحالات النادرة التي يكون فيها عيب القلب الخلقي معقدًا جدًا بحيث لا يمكن إصلاحه، قد تكون هناك حاجة لعملية زرع قلب. خلال هذا الإجراء، يتم استبدال قلب الطفل بقلب سليم من متبرع.

أمراض القلب الخلقية عند البالغين

اعتمادًا على العيب، قد يبدأ التشخيص والعلاج بعد وقت قصير من الولادة، أو أثناء الطفولة، أو في مرحلة البلوغ. بعض العيوب لا تسبب أي أعراض حتى يصبح الطفل بالغًا، لذلك قد يتأخر التشخيص والعلاج. وفي هذه الحالات قد تشمل أعراض عيب القلب الخلقي المكتشف حديثًا ما يلي:

• ضيق في التنفس
  • ألم صدر
  • انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة
  • الشعور بالتعب بسهولة

يمكن أيضًا أن يختلف علاج أمراض القلب الخلقية لدى البالغين اعتمادًا على شدة عيب القلب. قد يحتاج بعض الأشخاص فقط إلى مراقبة حالتهم عن كثب، وقد يحتاج آخرون إلى أدوية وعمليات جراحية.

في بعض الحالات، يمكن للعيوب التي تم علاجها في مرحلة الطفولة أن تسبب مشاكل مرة أخرى في مرحلة البلوغ. قد لا يكون الإصلاح الأصلي فعالاً أو قد يصبح العيب الأولي أسوأ بمرور الوقت. قد تؤدي الأنسجة الندبية التي تطورت حول مكان الإصلاح الأصلي أيضًا إلى التسبب في مشاكل، مثل عدم انتظام ضربات القلب.

بغض النظر عن حالتك، من المهم الاستمرار في رؤية طبيبك لمتابعة الرعاية. قد لا يعالج العلاج حالتك، ولكنه يمكن أن يساعدك في الحفاظ على حياة نشطة ومنتجة. كما أنه سيقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة، مثل التهابات القلب وفشل القلب والسكتة الدماغية.

كيف يمكن الوقاية من أمراض القلب الخلقية؟

يمكن للنساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل اتخاذ بعض الاحتياطات لتقليل خطر ولادة طفل مصاب بعيب خلقي في القلب:

• إذا كنت تخططين للحمل، فتحدثي مع طبيبك حول أي وصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية تتناولينها
  • إذا كنتِ مصابة بمرض السكري، تأكدي من أن مستويات السكر في الدم تحت السيطرة قبل الحمل. ومن المهم أيضًا العمل مع طبيبك لإدارة المرض أثناء الحمل
  • إذا لم يتم تطعيمك ضد الحصبة الألمانية أو الحصبة الألمانية، فتجنب التعرض للمرض وتحدث مع طبيبك حول خيارات الوقاية
  • إذا كان لديك تاريخ عائلي من عيوب القلب الخلقية، فاسأل طبيبك عن الفحص الجيني. قد تساهم بعض الجينات في نمو القلب غير الطبيعي
  • تجنب شرب الكحول وتعاطي المخدرات غير المشروعة أثناء الحمل