مضاعفات الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)

غالباً ما يعاني الاشخاص مضاعفات الأكزيما التي لا تنتج عن الأكزيما نفسها.  الأكزيما هي حالة جلدية التهابية مزمنة تسبب جفاف الجلد وحكة وأعراض أخرى. النوع الأكثر شيوعا من الأكزيما هو التهاب الجلد التأتبي.

إذا كنت تعاني من الأكزيما، فإن الطبقة الواقية من جلدك، والمعروفة باسم حاجز الجلد، لا تعمل كما ينبغي. وهذا يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الجلد. يمكن أن يؤدي حك الجلد المصاب بالحكة إلى إتلاف حاجز الجلد وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما لديهم أيضًا خطر متزايد للإصابة بالربو والحساسية. لا تنتج حالات الحساسية هذه عن الأكزيما، ولكنها تحدث في كثير من الأحيان أكثر من المتوسط ​​لدى الأشخاص المصابين بالإكزيما.

قد تؤثر تحديات التعايش مع الأكزيما سلبًا أيضًا على صحتك العقلية.

يعد اتباع العلاج الموصى به وممارسة عادات النظافة والعناية بالبشرة أمرًا مهمًا لتقليل خطر حدوث مضاعفات وتحسين نوعية حياتك مع الأكزيما.

مضاعفات الأكزيما و التهابات الجلد

تزيد الأكزيما من خطر الإصابة بالتهابات الجلد، بما في ذلك أنواع معينة من:

• الالتهابات البكتيرية
  • الالتهابات الفيروسية
  • الالتهابات الفطرية

إذا أصبت بعدوى جلدية، فقد يسبب ذلك أعراضًا غير مريحة ويجعل الأكزيما أسوأ. وفي حالات نادرة، قد تنتشر العدوى الجلدية إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى وتسبب مضاعفات خطيرة.

لتقليل خطر الإصابة بالتهابات الجلد:

• اغسل يديك بانتظام
  • الاستحمام والاستحمام بانتظام
  • تنظيف وتغطية الجروح أو الجروح الأخرى
  • تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين لديهم أعراض الالتهابات الجلدية النشطة
  • تجنب مشاركة منتجات النظافة الشخصية، مثل المناشف والمناشف وشفرات الحلاقة

يمكن أن يساعد استخدام الماء الفاتر بدلًا من الساخن والصابون اللطيف أو المنظف والمرطب في الحد من جفاف الجلد. قد يساعد ذلك في منع حدوث تشققات في جلدك، حيث يمكن أن تدخل الميكروبات المعدية.

فيما يلي، نوضح بعض أنواع العدوى التي تكون أكثر شيوعًا من المتوسط ​​لدى الأشخاص المصابين بالأكزيما.

عدوى المكورات العنقودية

تعد بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهابات الجلد لدى الأشخاص المصابين بالأكزيما، وفقًا لتقارير مجموعة العدوى الجلدية التابعة لمجلس الأكزيما الدولي.

يعيش هذا النوع من البكتيريا على جلد معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي. يمكن أن يسبب أعراض عدوى المكورات العنقودية، على الرغم من أن بعض الأشخاص لا تظهر عليهم الأعراض أبدًا.

تشمل الأعراض الشائعة لعدوى المكورات العنقودية ما يلي:

• تورم الجلد
  • الجلد الدافئ أو الساخن
  • ناز أو تقشر

في بعض الأحيان، تسبب عدوى المكورات العنقودية أيضًا ظهور بثرات أو خراجات مليئة بالقيح.

إذا كنت تعاني من عدوى المكورات العنقودية، قد يصف طبيبك المضادات الحيوية لعلاجها.

الأكزيما العقبولية

عادةً ما يسبب فيروس الهربس البسيط 1 (HSV-1) الهربس الفموي أو القروح الباردة حول الفم أو داخله.

لكن في بعض الأحيان، يمكن أن ينتشر الفيروس عبر مناطق واسعة من الجلد ويسبب عدوى تعرف باسم الأكزيما العقبولية. الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد التأتبي لديهم خطر متزايد للإصابة بهذه العدوى.

تسبب الأكزيما العقبولية مجموعات من البثور الصغيرة المسببة للحكة والمؤلمة في مناطق واسعة من الجلد. وقد يؤثر أيضًا على عينيك، مما قد يسبب فقدان البصر إذا ترك دون علاج.

في حالات نادرة، قد تنتشر الأكزيما العقبولية إلى أعضاء أخرى وتسبب مضاعفات قد تهدد الحياة.

لتقليل خطر الإصابة بفيروس الهربس البسيط من النوع 1، تجنب التقبيل أو ممارسة الجنس عن طريق الفم من أي شخص يعاني من قرحة البرد النشطة. يجب عليك أيضًا تجنب مشاركة الأشياء التي لمست أفواههم.

إذا كنت تعاني من الأكزيما العقبولية، فسيصف لك طبيبك أدوية مضادة للفيروسات لعلاجها.

تطعيم الأكزيما

إذا كنت تعاني من الأكزيما، فإن الحصول على لقاح الجدري التقليدي يمكن أن يسبب عدوى تعرف باسم لقاح الأكزيما.

يحتوي لقاح الجدري التقليدي على فيروس اللقاح الحي المرتبط بفيروس الجدري. يعتبر هذا اللقاح آمنًا بشكل عام لمعظم الأشخاص ولكن ليس للأشخاص المصابين بالإكزيما.

تتطور الأكزيما اللقاحية عندما ينتشر فيروس اللقاح في جميع أنحاء الجسم.

تشمل الأعراض المحتملة ما يلي:

• تقرحات الجلد المفتوحة
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • آلام الجسم
  • بشرة شاحبة ورطبة
  • الشعور بالإعياء بشكل عام

للوقاية من لقاح الأكزيما، سينصحك طبيبك بتجنب الحصول على لقاح الجدري التقليدي. يجب أيضًا على أفراد عائلتك أو أسرتك المباشرة تجنب هذا اللقاح. إذا حصلوا عليه، فمن المحتمل أن ينقلوا فيروس اللقاح الحي إليك.

في حالة تفشي مرض الجدري على المستوى الوطني، فقد تكون مؤهلاً لتلقي شكل بديل من لقاح الجدري الذي لا يحتوي على فيروس اللقاح الحي. وفقًا لجمعية الأكزيما الوطنية (NEA)، قامت الحكومة الأمريكية بتخزين 20 مليون جرعة من اللقاحات البديلة للأشخاص الذين لا يستطيعون تلقي اللقاح التقليدي.

إذا قمت بتطوير الأكزيما اللقاحية، فسوف يصف طبيبك دواء مضاد للفيروسات لعلاجها.

الالتهابات الجلدية الفطرية

يمكن أن تؤدي العدوى الفطرية أو الخميرة إلى تفاقم التهاب الجلد لدى الأشخاص المصابين بالأكزيما. قد يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض الأكزيما.

ومن الأمثلة على ذلك عدوى الخميرة الملاسيزية والمبيضات البيضاء. توجد هذه الأنواع من الخميرة بشكل شائع على الجلد، ولكنها يمكن أن تسبب العدوى إذا تكاثرت بأعداد كبيرة.

إذا أصبت بعدوى الخميرة، فسيصف لك طبيبك دواء مضادًا للفطريات لعلاجها.

علامات تشير إلى إصابتك بالأكزيما

تشمل العلامات والأعراض المحتملة للجلد المصاب ما يلي:

• تغير لون الجلد، والذي قد يبدو ورديًا أو أحمر أو أرجوانيًا أو بنيًا أو أسودًا
  • آفات أو تقرحات متقشرة أو قشرية أو نازّة
  • طفح جلدي، بثور، أو بثور
  • الألم
  • حكة
  • الدفء

يمكن أن تسبب الأكزيما أعراضًا مشابهة، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان لديك أعراض عدوى جلدية أو تفاقم الأكزيما أو كليهما.

إذا ظهرت عليك أعراض جلدية جديدة أو أسوأ، أخبر طبيبك. سيقومون بفحص بشرتك وقد يجمعون عينة من الأنسجة أو السوائل من المنطقة المصابة للاختبار. يعتمد العلاج الموصى به على السبب المحدد لأعراضك.

في الحالات الشديدة، قد تنتشر الالتهابات الجلدية إلى أجزاء أخرى من الجسم وتصبح جهازية. قد يسبب هذا أعراضًا مثل الحمى والقشعريرة والشعور العام بالتوعك. قد تسبب الالتهابات الجهازية مضاعفات تهدد الحياة وتتطلب علاجًا فوريًا.

الربو والحساسية

إذا كنت تعاني من الأكزيما، فإن خطر إصابتك بما يلي:

• الربو
  • التهاب الأنف التحسسي
  • حساسية الطعام

لا تعتبر حالات الحساسية هذه من مضاعفات الأكزيما، ولكنها أمراض مصاحبة تحدث في كثير من الأحيان أكثر من المتوسط ​​لدى الأشخاص المصابين بالإكزيما. قد تساهم بعض العوامل الوراثية أو البيئية أو المناعية نفسها في تطور كل من الأكزيما وحالات الحساسية هذه.

يسبب الربو الصفير وصعوبات التنفس الأخرى، والتي قد تنجم عن:

• الرياضة
  • قالب
  • عث الغبار
  • الصراصير
  • وبر الحيوانات الأليفة
  • تلوث الهواء
  • المطهرات
  • التهابات الجهاز التنفسي

يُعرف التهاب الأنف التحسسي أيضًا باسم حمى القش، والذي يسبب تفاعلات مع مسببات الحساسية البيئية مثل حبوب اللقاح وعث الغبار. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

• حكة في الأنف أو الفم أو العينين أو الجلد
  • انسداد أو سيلان الأنف
  • العطس
  • عيون مائيه

تسبب حساسية الطعام ردود فعل تحسسية تجاه أنواع معينة من الطعام. يمكن أن تسبب ردود الفعل هذه مجموعة واسعة من الأعراض، والتي تتراوح من خفيفة إلى مهددة للحياة.

إذا كنت تعاني من حالة حساسية، فسوف ينصحك طبيبك بتجنب المثيرات أو المواد المسببة للحساسية التي تسبب رد فعل. تختلف المثيرات أو مسببات الحساسية من شخص لآخر.

قد يصف طبيبك أيضًا أدوية الربو أو الحساسية أو علاجات أخرى.

الصحة العقلية

قد تؤثر أعراض الأكزيما أو تحديات إدارة هذه الحالة سلبًا على:

• مستويات التوتر
  • جودة النوم
  • الاهتمام أو التركيز
  • صورة الجسم أو احترام الذات

الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما لديهم أيضًا خطر متزايد للقلق والاكتئاب.

الإجهاد وتحديات الصحة العقلية الأخرى قد تؤدي بدورها إلى ظهور أعراض الأكزيما.

إذا كنت تعاني من مستويات عالية من التوتر أو غيرها من تحديات الصحة العقلية، ففكر في التحدث مع طبيبك. قد يوصون بمزيج مما يلي:

• تغييرات نمط الحياة، بما في ذلك التغييرات للحد من التوتر أو تخفيفه
  • الاستشارة مع أخصائي الصحة العقلية
  • مضادات الاكتئاب أو أدوية أخرى

قد يوصون أيضًا بإجراء تغييرات على خطة علاج الأكزيما الخاصة بك للمساعدة في تقليل الأعراض والحد من التأثيرات على نوعية حياتك.

إذا كنت تعاني من الأكزيما، فإن اتباع العلاج الموصى به وممارسة النظافة الجيدة والعناية بالبشرة أمر مهم لحماية بشرتك وتقليل خطر حدوث مضاعفات الأكزيما مثل التهابات الجلد.

بعض الأشخاص المصابين بالإكزيما يصابون أيضًا بأمراض مصاحبة للأكزيما، مثل الربو أو الحساسية.

قد تساهم التحديات المرتبطة بالأكزيما ومضاعفات الأكزيما أيضًا في التوتر أو تحديات الصحة العقلية الأخرى.

دع طبيبك يعرف ما إذا كنت تعاني من تغيرات في أعراض الجلد أو الصحة العامة. يمكنهم مساعدتك في تحديد السبب والتوصية بالعلاج المناسب.