6 من فوائد القراص اللاذع حسب الأدلة

مصنف: نباتات وأعشاب 43 0

نبات القراص اللاذع  (بالانجليزية Stinging nettle) هو نبات مغذٍ مشهور في طب الأعشاب الغربي. قد يقلل الالتهاب وأعراض حمى القش وضغط الدم ومستويات السكر في الدم – من بين فوائد أخرى.

وكان عنصرًا أساسيًا في طب الأعشاب منذ العصور القديمة.

استخدمه المصريون القدماء لعلاج التهاب المفاصل وآلام أسفل الظهر، بينما كان الجنود الرومان يفركونه على أنفسهم للمساعدة في البقاء دافئًا.

اسمها العلمي Urtica dioica يأتي من الكلمة اللاتينية uro، والتي تعني “يحترق”، لأن أوراقها يمكن أن تسبب إحساسًا مؤقتًا بالحرقان عند ملامستها.

تحتوي الأوراق على هياكل تشبه الشعر والتي تسبب اللسع وتنتج أيضًا الحكة والاحمرار والتورم.

ومع ذلك، بمجرد معالجته إلى مكمل غذائي، أو تجفيفه أو تجفيفه بالتجميد أو طهيه، يمكن استهلاك نبات القراص اللاذع بأمان. تربطه الدراسات بعدد من الفوائد الصحية المحتملة.

فوائد القراص

فيما يلي 6 فوائد مبنية على الأدلة للنبات:

1. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية

توفر أوراق وجذور نبات القراص اللاذع مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك:

• الفيتامينات: فيتامين أ، كاند ك، بالإضافة إلى العديد من فيتامينات ب
  • المعادن: الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم
  • الدهون: حمض اللينوليك، حمض اللينولينيك، حمض البالمتيك، حمض دهني وحمض الأوليك
  • الأحماض الأمينية: جميع الأحماض الأمينية الأساسية
  • البوليفينول: كيمبفيرول، كيرسيتين، حمض الكافيين، الكومارين والفلافونويدات الأخرى
  • الأصباغ: بيتا كاروتين، لوتين، لوتوكسانثين وغيرها من الكاروتينات

والأكثر من ذلك، أن العديد من هذه العناصر الغذائية تعمل كمضادات للأكسدة داخل جسمك.

مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد في الدفاع عن خلاياك ضد الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة. ويرتبط الضرر الذي تسببه الجذور الحرة بالشيخوخة، وكذلك السرطان وغيره من الأمراض الضارة.

تشير الدراسات إلى أن مستخلص نبات القراص اللاذع يمكن أن يرفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم.

ومع ذلك، فمن غير المرجح أن توفر كمية نبات القراص اللاذع في المكملات العشبية كميات كبيرة من معظم هذه المركبات.

ملخص: يقدم نبات القراص اللاذع مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والبوليفينول والأصباغ – والتي يعمل الكثير منها أيضًا كمضادات للأكسدة داخل الجسم.

2. قد يقلل الالتهاب

الالتهاب هو طريقة جسمك لشفاء نفسه ومكافحة العدوى.

ومع ذلك، فإن الالتهاب المزمن يمكن أن يسبب ضررا كبيرا.

يحتوي نبات القراص اللاذع على مجموعة متنوعة من المركبات التي قد تقلل الالتهاب.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار، أدى نبات القراص اللاذع إلى خفض مستويات علامات الالتهابات المتعددة عن طريق التدخل في إنتاجها.

في الدراسات البشرية، يبدو أن استخدام كريم  القراص اللاذع أو تناول منتجات التي تحتوي على مستخلصاته يخفف من حالات الالتهابات، مثل التهاب المفاصل.

على سبيل المثال، في إحدى الدراسات التي أجريت على 27 شخصًا، أدى تطبيق كريم نبات القراص اللاذع على المناطق المصابة بالتهاب المفاصل إلى تقليل الألم بشكل ملحوظ، مقارنة بالعلاج الوهمي.

وفي دراسة أخرى، أدى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص النبات إلى تقليل آلام التهاب المفاصل بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى ذلك، شعر المشاركون أن بإمكانهم تقليل جرعاتهم من مسكنات الألم المضادة للالتهابات بسبب هذه الكبسولة.

ومع ذلك، فإن الأبحاث غير كافية للتوصية باستخدام نبات القراص اللاذع كعلاج مضاد للالتهابات. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية.

ملخص قد يساعد نبات القراص اللاذع في قمع الالتهاب، والذي بدوره يمكن أن يساعد في حالات الالتهابات، بما في ذلك التهاب المفاصل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

3. قد يعالج أعراض تضخم البروستاتا

يعاني ما يصل إلى 50% من الرجال الذين تبلغ أعمارهم 51 عامًا أو أكبر من تضخم غدة البروستاتا.

يُطلق على تضخم البروستاتا عادة اسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH). العلماء ليسوا متأكدين من أسباب تضخم البروستاتا الحميد، لكنه قد يؤدي إلى إزعاج كبير أثناء التبول.

ومن المثير للاهتمام أن بعض الدراسات تشير إلى أن نبات القراص اللاذع قد يساعد في علاج تضخم البروستاتا الحميد.

تكشف الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن هذا النبات القوي قد يمنع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون – وهو شكل أكثر قوة من هرمون التستوستيرون.

إيقاف هذا التحويل يمكن أن يساعد في تقليل حجم البروستاتا.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد أن مستخلصات نبات القراص اللاذع تساعد في علاج مشاكل التبول على المدى القصير والطويل – دون آثار جانبية.

ومع ذلك، فمن غير الواضح مدى فعالية نبات القراص اللاذع مقارنة بالعلاجات التقليدية.

ملخص قد يساعد نبات القراص اللاذع في تقليل حجم البروستاتا وعلاج أعراض تضخم غدة البروستاتا لدى الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد.

4. قد يعالج الحساسية الموسمية

الحساسية الموسمية هي حساسية تنطوي على التهاب في بطانة أنفك.

يُنظر إلى نبات القراص اللاذع على أنه علاج طبيعي واعد الحساسية الموسمية.

تظهر أبحاث أنبوبة الاختبار أن مستخلصات نبات القراص اللاذعة يمكن أن تمنع الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى الحساسية الموسمية.

ويشمل ذلك منع مستقبلات الهستامين ومنع الخلايا المناعية من إطلاق المواد الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية.

ومع ذلك، تشير الدراسات البشرية إلى أن نبات القراص اللاذع يعادل أو أفضل قليلاً في علاج حمى القش من العلاج الوهمي.

في حين أن هذا النبات قد يكون علاجًا طبيعيًا واعدًا لأعراض الحساسية الموسمية، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية على المدى الطويل.

ملخص نبات القراص اللاذع قد يقلل من أعراض حمى القش. ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد لا يكون أكثر فعالية من العلاج الوهمي. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثيراته اللاذع على حمى القش.

5. قد يخفض ضغط الدم

يعاني ما يقرب من نصف البالغين في الولايات المتحدة من ارتفاع ضغط الدم.

يعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية خطيرة لأنه يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، والتي تعد من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

كان نبات القراص اللاذع يستخدم تقليديا لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

توضح الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أنه قد يساعد في خفض ضغط الدم بعدة طرق.

أولاً، قد يحفز إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يعمل كموسع للأوعية الدموية. تعمل موسعات الأوعية الدموية على استرخاء عضلات الأوعية الدموية، مما يساعدها على الاتساع.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي النبات على مركبات قد تعمل كحاصرات لقنوات الكالسيوم، مما يريح قلبك عن طريق تقليل قوة الانقباضات.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن النبات يخفض مستويات ضغط الدم بينما يزيد من دفاعات القلب المضادة للأكسدة.

ومع ذلك، فإن آثار النبات على ضغط الدم لدى البشر لا تزال غير واضحة. هناك حاجة لدراسات بشرية إضافية قبل تقديم التوصيات.

ملخص قد يساعد نبات القراص اللاذع على خفض ضغط الدم عن طريق السماح للأوعية الدموية بالاسترخاء وتقليل قوة انقباضات قلبك. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذه التأثيرات.

6. قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

تربط الدراسات البشرية والحيوانية نبات القراص اللاذع بانخفاض مستويات السكر في الدم.

في الواقع، يحتوي هذا النبات على مركبات قد تحاكي تأثيرات الأنسولين.

في دراسة استمرت ثلاثة أشهر على 46 شخصًا، أدى تناول 500 ملجم من مستخلص نبات القراص اللاذع ثلاث مرات يوميًا إلى خفض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ مقارنةً بالعلاج الوهمي.

على الرغم من النتائج الواعدة، لا يزال هناك عدد قليل جدًا من الدراسات البشرية حول النبات والتحكم في نسبة السكر في الدم. من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث.

ملخص: في حين أن نبات القراص اللاذع قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، إلا أن إجراء المزيد من الدراسات البشرية أمر بالغ الأهمية قبل تقديم التوصيات.

فوائد محتملة أخرى

قد يقدم نبات القراص اللاذع فوائد صحية محتملة أخرى، بما في ذلك:

• تقليل النزيف: وجد أن الأدوية التي تحتوي على مستخلص نبات القراص اللاذع تقلل من النزيف المفرط، خاصة بعد الجراحة
  • صحة الكبد: قد تحمي خصائصه المضادة للأكسدة الكبد من التلف الناتج عن السموم والمعادن الثقيلة والالتهابات
  • مدر طبيعي للبول: قد يساعد هذا النبات جسمك على التخلص من الملح والماء الزائد، والذي بدوره يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل مؤقت. خذ بعين الاعتبار أن هذه النتائج مأخوذة من دراسات أجريت على الحيوانات
  • التئام الجروح والحروق: قد يساعد تطبيق كريمات نبات القراص على التئام الجروح، بما في ذلك جروح الحروق

ملخص: تشمل الفوائد الصحية المحتملة الأخرى للنبات تقليل النزيف وتعزيز صحة الكبد وشفاء الجروح.

الآثار الجانبية المحتملة

يعد استهلاك نبات القراص اللاذع المجفف أو المطبوخ آمنًا بشكل عام. هناك آثار جانبية قليلة، إن وجدت.

ومع ذلك، كن حذرًا عند التعامل مع أوراق نبات القراص اللاذعة الطازجة، لأن أشواكها الشبيهة بالشعر يمكن أن تضر بشرتك.

يمكن لهذه الأشواك حقن مجموعة من المواد الكيميائية، مثل:

• أستيل كولين
  • الهستامين
  • السيروتونين
  • الليكوترينات
  • حمض الفورميك

هذه المركبات يمكن أن تسبب الطفح الجلدي، والمطبات، وخلايا النحل والحكة.

في حالات نادرة، قد يعاني الأشخاص من رد فعل تحسسي شديد، والذي يمكن أن يهدد الحياة.

ومع ذلك، فإن هذه المواد الكيميائية تتضاءل مع معالجة الأوراق، مما يعني أنه لا ينبغي أن تعاني من تهيج الفم أو المعدة عند تناول نبات القراص اللاذع المجفف أو المطبوخ.

يجب على النساء الحوامل تجنب تناول نبات القراص اللاذع لأنه قد يؤدي إلى تقلصات الرحم، مما قد يزيد من خطر الإجهاض.

تحدث إلى طبيبك قبل تناول نبات القراص اللاذع إذا كنت تتناول واحدًا مما يلي:

• مميعات الدم
  • دواء ضغط الدم
  • مدرات البول (حبوب الماء)
  • دواء مرض السكري
  • الليثيوم

يمكن أن يتفاعل نبات القراص اللاذع مع هذه الأدوية. على سبيل المثال، قد يؤدي التأثير المدر للبول المحتمل للنبات إلى تعزيز تأثير مدرات البول، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالجفاف.

ملخص: نبات القراص اللاذع المجفف أو المطبوخ آمن للأكل بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك، يجب ألا تأكل الأوراق الطازجة، لأنها قد تسبب تهيجًا.

كيفية استهلاكه

من السهل جدًا إضافة نبات القراص اللاذع إلى روتينك اليومي.

يمكن شراؤه من العديد من متاجر الأطعمة الصحية، لكن يمكنك أيضًا زراعته بنفسك.

يمكنك شراء الأوراق والكبسولات والصبغات والكريمات المجففة/المجففة بالتجميد. غالبًا ما تستخدم مراهم نبات القراص اللاذعة لتخفيف أعراض هشاشة العظام.

يمكن نقع الأوراق والزهور المجففة لصنع شاي أعشاب لذيذ، في حين يمكن طهي أوراقها وسيقانها وجذورها وإضافتها إلى الحساء واليخنة والعصائر والمقلية. ومع ذلك، تجنب تناول الأوراق الطازجة، لأن أشواكها يمكن أن تسبب تهيجًا.

حاليًا، لا توجد جرعة موصى بها لمنتجات النبات.

ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن الجرعات التالية هي الأكثر فعالية لحالات معينة:

• تضخم غدة البروستاتا: 360 ملجم من خلاصة الجذور يوميًا
  • الحساسية: 600 ملغ من الأوراق المجففة بالتجميد يوميا

إذا قمت بشراء مكمل القراص، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك قبل تجربته واتباع التعليمات التي تأتي معه.

ملخص نبات القراص اللاذع متعدد الاستخدامات للغاية. يمكن طهيه في اليخنة والحساء، أو تخميره كشاي عشبي، أو استخدامه كمرهم أو تناوله كمكمل غذائي.

نبات القراص اللاذع هو نبات مغذٍ مشهور في طب الأعشاب الغربي.

تشير الدراسات إلى أنه قد يقلل الالتهاب وأعراض حمى القش وضغط الدم ومستويات السكر في الدم – من بين فوائد أخرى.

في حين أن نبات القراص اللاذع الطازج قد يسبب تهيجًا، إلا أن المطبوخ أو المجفف أو المجفف بالتجميد آمن بشكل عام للاستهلاك.

إذا كنت فضوليًا، فحاول إضافة هذه الخضار الورقية إلى نظامك الغذائي اليوم.