6 من مضادات الهيستامين الطبيعية للمساعدة في الحساسية

مصنف: علاجات طبيعية 26 0

قد يكون من الصعب السيطرة على الحساسية الموسمية. تشمل العلاجات الشائعة عادةً الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، لكن مضادات الهيستامين الطبيعية يمكن أن تكون أيضًا خيارًا رائعًا. تشمل الأمثلة الزبدة وفيتامين ج والكيرسيتين.

إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية، فأنت تعلم أنها قد تكون صعبة. قد يصبح من الصعب التعامل مع أعراض مثل العطس وحكة العين واحتقان الأنف وضغط الجيوب الأنفية.

سواء كانت أعراضك ناجمة عن حمى القش، أو التهاب الأنف التحسسي (حمى القش)، أو الحساسية الموسمية، فإن العديد من الأدوية يمكن أن تساعد في مكافحتها. لكن بعض هذه الأدوية لها قائمة طويلة من الآثار الجانبية.

من المحتمل أنك جربت بالفعل العديد من هذه الحلول التي لا تستلزم وصفة طبية لمحاولة تقليل الأعراض الموسمية. الآن قد ترغب في تجربة شيء آخر.

تشير بعض الأدلة إلى أن الحلول الطبيعية تمامًا قد تساعد في تخفيف الأعراض.

إن فهم كيفية عمل مضادات الهيستامين يمكن أن يساعدك على تحديد ما إذا كانت مضادات الهيستامين الطبيعية يمكن أن تساعد في علاج الأعراض أثناء موسم الحساسية بشكل أفضل.

كيف تعمل مضادات الهيستامين؟

الحساسية هي استجابة مناعية لمادة غير ضارة. تتلامس هذه المادة — سواء كانت حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو الغبار — مع الخلايا الموجودة في الأغشية المخاطية للأنف والفم والحلق والرئتين.

في حالة الشخص المصاب بالحساسية، يؤدي ذلك إلى إطلاق مادة كيميائية تسمى الهستامين. الهستامين هو جزء من الجهاز المناعي يسبب جميع الأعراض المصاحبة للحساسية، مثل العطس والحكة والأعراض الشبيهة بالبرد.

تعمل مضادات الهيستامين عن طريق منع نشاط الهيستامين لوقف رد الفعل التحسسي.

العديد من أدوية الحساسية الموجودة على رفوف الصيدليات المحلية تعمل كمضادات للهستامين. قد تمنع بعض الأطعمة والمستخلصات النباتية تأثيرات الهستامين وبذلك تكون مضادات الهيستامين الطبيعية.

مضادات الهيستامين الطبيعية

وهذه بعض الأمثلة على مضادات الهيستامين الطبيعية :

1. فيتامين ج

فيتامين ج هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد في الأطعمة النباتية مثل الحمضيات والخضر الورقية والتوت. وله عدة وظائف، مثل القدرة على شفاء الجروح وإدارة الالتهابات.

وجدت مراجعة بحثية أجريت عام 2023 أنه يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين أعراض التهاب الأنف التحسسي، مثل الحكة والعطس.

ويمكن أيضًا العثور على فيتامين ج في شكل مكمل غذائي. قد يقترح الطبيب تناول هذا إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ج ولا تحصل على ما يكفي من خلال نظامك الغذائي.

2. البروبيوتيك

البروبيوتيك هي كائنات دقيقة يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات البكتيريا الجيدة في أمعائك أو تحسينها. ويمكن العثور عليها في عدة مصادر غذائية، مثل:

• ملفوف مخلل
  • زبادي
  • تمبة
  • الكريمة الحامضة
  • كومبوتشا

تشير مراجعة عام 2021 إلى أن البروبيوتيك قد يساعد أيضًا في تقليل أعراض الحساسية والوقاية منها. تشير المراجعة أيضًا إلى أن البروبيوتيك قد يساعد في تقليل أعراض الربو والتهاب الجلد التأتبي.

إذا كنت تعاني بانتظام من الحساسية الموسمية، فقد ترغب في التفكير في إضافة المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك إلى نظامك الغذائي.

3. نبات القراص لاذع

نبات القراص اللاذع هو نبات مزهر موطنه الأصلي آسيا وغرب شمال أفريقيا. ويمكن أيضًا أن يكون مضادًا طبيعيًا للهستامين. وجدت دراسة قديمة أجريت عام 2009 أن نبات القراص اللاذع قد يؤدي إلى انخفاض أعراض الحساسية.

ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن نبات القراص اللاذع له تأثير مماثل لحبوب الدواء الوهمي. لاحظ الباحثون أنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كان النبات فعالاً.

يمكنك شراء نبات القراص اللاذع كمكمل غذائي أو كشاي سائب من متاجر الأطعمة الصحية.

4. كيرسيتين

كيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في البصل والتفاح والجريب فروت والبامية وغيرها من المنتجات.

وجدت دراسة أجريت عام 2022 أنه قد يعمل أيضًا كمضاد للهستامين ويكون قادرًا على تقليل أعراض الحساسية بشكل فعال.

يمكنك شراء كيرسيتين كمكمل غذائي، أو ببساطة إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالكيرسيتين إلى نظامك الغذائي (الخيار الأفضل لهذين الخيارين).

5. بروميلين

البروميلين هو المركب الأكثر شيوعًا في الأناناس، ولكن يمكنك العثور عليه أيضًا في شكل مكمل غذائي. ومن المعروف أنه فعال في علاج ضيق التنفس والالتهابات المرتبطة بالحساسية.

وجد تحليل أُجري عام 2023 أن البروميلين قد يكون فعالاً ضد التهاب الجيوب الأنفية، وهو نوع من التهاب الممرات الأنفية الناجم عن الحساسية أو نزلات البرد.

أوصى الخبراء بالحصول على البروميلين عن طريق تناول الأناناس بدلاً من تناول المكملات الغذائية.

6. عشبة الطاعون أو القُبَّعِيَّة

عشبة الطاعون أو القُبَّعِيَّة هو نبات مستنقعي ينتمي إلى عائلة الأقحوان. انها وجدت في جميع أنحاء أوروبا وفي مناطق آسيا وأمريكا الشمالية.

وتشير الأبحاث الأقدم عام 2012 إلى أنه قد يكون فعالا في الحد من شدة وتواتر نوبات الصداع النصفي.

ولكنه قد يكون مفيدًا أيضًا في علاج حساسية الأنف. وجدت دراسة أجريت عام 2023 أن الزبدة كانت خيار علاج طبيعي آمن وفعال للأشخاص الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي الموسمي.

القبعية متاحة كمستخلص زيت أو كمكمل غذائي.

خيارات العلاج الأخرى

تتوفر أيضًا العديد من خيارات الأدوية، سواء بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية، للمساعدة في إدارة أعراض الحساسية.

تشمل خيارات الأدوية الشائعة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية للحساسية Benadryl وChlor-Trimeton.

تشمل خيارات الأدوية الطبية الشائعة لعلاج الحساسية ما يلي:

• الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزولون (بريلون)
  • مضادات مستقبلات الليكوترين، مثل مونتيلوكاست (سينجولير) وزافيرلوكاست (أكوليت)
  • بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان، مثل أوكسي ميتازولين هيدروكلوريد (دريستان) وهيدروكلوريد فينيليفرين (نيو سينفرين)

إذا كنت تعاني بانتظام من أعراض الحساسية التي تؤثر على حياتك اليومية، ففكر في التحدث مع الطبيب. يمكنهم وضع خطة علاجية فعالة يمكن أن تساعدك في الحصول على الراحة.

أسئلة مكررة

ما هي مضادات الهيستامين الطبيعية الأكثر فعالية؟

في حين أن الباحثين لم يعثروا على مضادات الهيستامين الطبيعية الأكثر فعالية، تشير الدراسات إلى أن الكيرسيتين وفيتامين ج والبروبيوتيك قد تساعد جميعها في تقليل الأعراض.

كيف يمكنك تهدئة نوبة الهستامين؟

قد تكون قادرًا على تهدئة نوبة الهستامين عن طريق تناول مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء لطرد أي هيستامين من جسمك.

هل عصير الليمون يعد من مضادات الهيستامين الطبيعية؟

قد يكون عصير الليمون مضادًا فعالًا للهستامين. وذلك لأن الليمون يحتوي على فيتامين ج، والذي تشير الأبحاث التي أجريت عام 2023 إلى أنه قد يساعد في تقليل أعراض التهاب الأنف التحسسي.

عندما تكون مصابًا بالحساسية، قد تبدو الراحة بعيدة المنال. من خلال الجمع بين مضادات الهيستامين الطبيعية والرعاية الذاتية المناسبة وتجنب مسببات الحساسية (عندما يكون ذلك ممكنًا)، يمكنك العثور على تخفيف لأعراض الحساسية.

قد يكون من المفيد أيضًا أن تتذكر أنه على الرغم من أن المصادر الغذائية لمضادات الهيستامين هذه طبيعية وآمنة، إلا أن المكملات الغذائية لا تخضع للتنظيم في الولايات المتحدة كما في معظم البلاد. تأكد من الحصول عليها من مصادر عالية الجودة، واستشر الطبيب قبل استخدام أي مكملات غذائية.