8 فوائد رائجة من عصير الأناناس

مصنف: غذاء 40 0

يحتوي عصير الأناناس على عناصر غذائية ومركبات مفيدة قد تدعم صحتك، بما في ذلك البروميلين، الذي قد يعزز المناعة ويحسن عملية الهضم.

عصير الأناناس هو مشروب استوائي شهير.

إنه مصنوع من فاكهة الأناناس، التي موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية وتزرع المحاصيل في دول مثل تايلاند وإندونيسيا وماليزيا وكينيا والهند والصين والفلبين.

تستخدم العديد من الثقافات الفاكهة وعصائرها كعلاج شعبي تقليدي لعلاج أو الوقاية من الأمراض المختلفة.

ربطت الأبحاث الحديثة عصير الأناناس ومركباته بالفوائد الصحية، مثل تحسين عملية الهضم وصحة القلب، وتقليل الالتهاب، وربما حتى بعض الحماية ضد السرطان. ومع ذلك، لم تكن جميع الأدلة قاطعة.

عصير الأناناس

فيما يلي 8 فوائد علمية لعصير الأناناس، بناءً على البحث الحالي.

1. غنية بالمواد المغذية

يوفر عصير الأناناس جرعة مركزة من العناصر الغذائية المختلفة. يحتوي الكوب الواحد (250 جم) على ما يقارب:

• السعرات الحرارية: 132
  • البروتين: أقل من 1 جرام
  • الدهون: أقل من 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 33 جرام
  • السكريات: 25 جرام
  • الألياف: أقل من 1 جرام
  • المنغنيز: 55% من القيمة اليومية (DV)
  • النحاس: 19% من القيمة اليومية
  • فيتامين ب6: 15% من القيمة اليومية
  • فيتامين ج: 100% من القيمة اليومية
  • الثيامين: 12% من القيمة اليومية
  • حمض الفوليك: 11% من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 7% من القيمة اليومية
  • المغنيسيوم: 7% من القيمة اليومية

عصير الأناناس غني بشكل خاص بالمنغنيز والنحاس والفيتامينات ب6 وج. وتلعب هذه العناصر الغذائية دورًا مهمًا في صحة العظام والمناعة والتئام الجروح وإنتاج الطاقة وتخليق الأنسجة.

كما أنه يحتوي على كميات ضئيلة من الحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك والكولين وفيتامين ك، فضلا عن فيتامينات ب المختلفة.

ملخص.

عصير الأناناس غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. إنها مليئة بشكل خاص بالمنغنيز والنحاس وفيتامين ب 6 وفيتامين ج – وكلها تلعب أدوارًا مهمة في الأداء السليم لجسمك.

2. يحتوي على مركبات مفيدة إضافية

بالإضافة إلى كونه غنيًا بالفيتامينات والمعادن، يعد عصير الأناناس مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، وهي مركبات نباتية مفيدة تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

تساعد مضادات الأكسدة على تحييد المركبات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة، والتي يمكن أن تتراكم في جسمك بسبب عوامل مثل التلوث أو التوتر أو النظام الغذائي غير الصحي وتسبب تلف الخلايا.

يحتوي عصير الأناناس أيضًا على البروميلين، وهي مجموعة من الإنزيمات المرتبطة بالفوائد الصحية، مثل تقليل الالتهاب وتحسين عملية الهضم وتقوية المناعة.

ملخص.

عصير الأناناس غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من التلف والأمراض. كما أنه يحتوي على البروميلين، وهي مجموعة من الإنزيمات التي قد تقلل الالتهاب، وتحسن عملية الهضم، وتعزز المناعة.

3. قد يقمع الالتهاب

قد يساعد عصير الأناناس في تقليل الالتهاب، والذي يعتقد أنه السبب الجذري للعديد من الأمراض المزمنة.

قد يكون هذا إلى حد كبير بسبب محتواه من البروميلين. تشير بعض الأبحاث إلى أن هذا المركب قد يكون فعالًا مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) — ولكن مع آثار جانبية أقل.

في أوروبا، تمت الموافقة على استخدام البروميلين لتقليل الالتهاب الناجم عن الصدمات أو الجراحة، وكذلك لعلاج الجروح الجراحية أو الحروق العميقة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أدلة على أن تناول البروميلين قبل الجراحة قد يساعد في تقليل مستوى الالتهاب والألم الناجم عن الجراحة.

تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن البروميلين قد يساعد في تقليل الألم والالتهاب الناجم عن الإصابة الرياضية أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب مفاصل الركبة.

ومع ذلك، لم تختبر الأبحاث بعد التأثيرات المباشرة لعصير الأناناس على الالتهاب.

لذلك، ليس من الواضح ما إذا كان تناول البروميلين الذي يتم الحصول عليه من خلال شرب كميات صغيرة إلى معتدلة من عصير الأناناس سيوفر نفس الفوائد المضادة للالتهابات مثل تلك التي لوحظت في هذه الدراسات.

ملخص.

يحتوي عصير الأناناس على البروميلين، وهي مجموعة من الإنزيمات التي قد تساعد في تقليل الالتهاب الناجم عن الصدمات أو الإصابات أو الجراحة أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الخاصة بالعصير.

4. قد يعزز مناعتك

قد يساهم عصير الأناناس في تقوية جهاز المناعة.

وتشير دراسات أنبوبة الاختبار إلى أن البروميلين، وهو خليط من الإنزيمات الموجودة بشكل طبيعي في عصير الأناناس، قد ينشط جهاز المناعة.

قد يحسن البروميلين أيضًا الشفاء من الالتهابات، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية، خاصة عند استخدامه مع المضادات الحيوية.

ومع ذلك، فإن معظم هذه الدراسات قديمة، ولم يدرس أي منها تأثيرات عصير الأناناس على تعزيز المناعة لدى البشر. ولذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج.

ملخص.

تشير بعض الأبحاث إلى أن عصير الأناناس قد يساهم في تقوية جهاز المناعة. وقد يساعد أيضًا في زيادة فعالية المضادات الحيوية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل التوصل إلى استنتاجات قوية.

5. قد يساعد على عملية الهضم

تعمل الإنزيمات الموجودة في عصير الأناناس كالبروتياز. تساعد البروتياز على تحطيم البروتين إلى وحدات فرعية أصغر، مثل الأحماض الأمينية والببتيدات الصغيرة، والتي يمكن بعد ذلك امتصاصها بسهولة أكبر في أمعائك.

قد يساعد البروميلين، وهو مجموعة من الإنزيمات الموجودة في عصير الأناناس، بشكل خاص على تحسين عملية الهضم لدى الأشخاص الذين لا يستطيع البنكرياس لديهم إنتاج ما يكفي من الإنزيمات الهاضمة – وهي حالة طبية تعرف باسم قصور البنكرياس.

تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن البروميلين قد يساعد أيضًا في حماية أمعائك من البكتيريا الضارة المسببة للإسهال، مثل الإشريكية القولونية والكوليرا.

علاوة على ذلك، وفقًا لبعض الأبحاث المخبرية، قد يساعد البروميلين في تقليل التهاب الأمعاء لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.

ومع ذلك، فقد بحثت معظم الدراسات في تأثير الجرعات المركزة من البروميلين، بدلاً من تأثير عصير الأناناس، ولم يتم إجراء سوى عدد قليل جدًا من الدراسات على البشر. ولذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

ملخص.

قد يساعد البروميلين الموجود في عصير الأناناس على الهضم، ويحمي من البكتيريا الضارة المسببة للإسهال، ويقلل الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأمعاء الالتهابية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

6. قد يعزز صحة القلب

البروميلين الموجود بشكل طبيعي في عصير الأناناس قد يفيد قلبك أيضًا.

تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات إلى أن البروميلين قد يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم، ومنع تكوين جلطات الدم، وتقليل شدة الذبحة الصدرية والنوبات الإقفارية العابرة – وهما حالتان صحيتان ناجمتان عن أمراض القلب.

ومع ذلك، فإن عدد الدراسات محدود، ولا يوجد أي منها محدد لعصير الأناناس. ولذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتم التوصل إلى استنتاجات قوية.

ملخص.

تربط بعض الأبحاث البروميلين الموجود بشكل طبيعي في عصير الأناناس بعلامات تحسين صحة القلب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الخاصة بعصير الأناناس.

7. قد يساعد في محاربة أنواع معينة من السرطان

قد يكون لعصير الأناناس تأثيرات محتملة في مكافحة السرطان. مرة أخرى، من المحتمل أن يرجع هذا إلى حد كبير إلى محتواه من البروميلين.

تشير بعض الدراسات إلى أن البروميلين قد يساعد في منع تكون الأورام، أو تقليل حجمها، أو حتى التسبب في موت الخلايا السرطانية.

ومع ذلك، كانت هذه دراسات في أنبوب الاختبار باستخدام كميات مركزة من البروميلين والتي كانت أعلى بكثير من تلك التي تتناولها من شرب كوب من عصير الأناناس. وهذا يجعل من الصعب عرض نتائجها على البشر.

ولذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتم التوصل إلى استنتاجات قوية.

ملخص.

تشير دراسات أنبوبة الاختبار إلى أن الكميات المركزة من البروميلين قد تساعد في الحماية من السرطان. ومع ذلك، فمن غير الواضح حاليًا ما إذا كان عصير الأناناس يقدم فوائد مماثلة لدى البشر.

8. قد يقلل من أعراض الربو

قد يكون عصير الأناناس فعالًا أيضًا في تخفيف الأعراض المرتبطة بالربو. وفي دراسة أجريت على الحيوانات، وجد الباحثون أن تأثيرات البروميلين المضادة للالتهابات قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الربو.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الأناناس وفاكهته على فيتامين C، والذي ثبت أنه يقلل من تضيق القصبات الهوائية، وهو أحد أعراض الربو التحسسي. وفي حالات نوبات الربو المتوسطة إلى الشديدة التي تتفاقم بسبب نزلات البرد، كان فيتامين سي مفيدًا.

ملخص.

يحتوي الأناناس على البروميلين وفيتامين C، وقد يكونا مفيدين في تقليل أعراض الربو.

الاحتياطات الممكنة

يعتبر عصير الأناناس آمنًا بشكل عام بالنسبة لمعظم الناس.

ومع ذلك، فإن البروميلين، وهو مجموعة من الإنزيمات الموجودة بشكل طبيعي في عصير الأناناس، قد يعزز امتصاص بعض الأدوية، وخاصة المضادات الحيوية ومخففات الدم.

على هذا النحو، إذا كنت تتناول أدوية، فاستشر مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية المسجل للتأكد من أن استهلاك عصير الأناناس آمن.

قد تؤدي حموضة هذا المشروب أيضًا إلى حرقة المعدة أو الارتجاع لدى بعض الأشخاص. على وجه التحديد، قد يرغب الأشخاص المصابون بمرض الجزر المعدي المريئي (GERD) في تجنب استهلاك كميات كبيرة من هذا المشروب.

على الرغم من فوائده المحتملة، من المهم أن نتذكر أن عصير الأناناس لا يزال منخفضًا في الألياف ولكنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

هذا يعني أنه من غير المرجح أن يشعرك بالشبع بقدر تناول نفس الكمية من الأناناس الخام. ولذلك، فإنه قد يعزز زيادة الوزن لدى بعض الناس.

علاوة على ذلك، في حين أن شرب كميات صغيرة من العصير يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، فإن شرب أكثر من 5 أونصات (150 مل) يوميًا قد يكون له تأثير معاكس.

لذلك، قد يكون من الأفضل الالتزام بالإرشادات الغذائية الخاصة بالحد من استهلاك العصير إلى نصف كمية الفاكهة اليومية التي تتناولها. علاوة على ذلك، عندما تتناول العصير، احرص على تناول أصناف نقية 100% خالية من السكريات المضافة.

ملخص.

عصير الأناناس منخفض في الألياف ولكنه غني بالسكر، وشربه بكثرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن أو المرض. قد يتفاعل هذا المشروب أيضًا مع الأدوية ويسبب حرقة المعدة أو الارتجاع لدى بعض الأشخاص.

يحتوي عصير الأناناس على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة التي قد تحميك من الأمراض.

تربط الدراسات هذا المشروب بتحسين عملية الهضم وصحة القلب والمناعة. قد يساعد عصير الأناناس أو مركباته أيضًا في تقليل الالتهاب وربما يوفر بعض الحماية ضد أنواع معينة من السرطان.

ومع ذلك، فإن الدراسات البشرية محدودة، وليس من الواضح ما إذا كان من الممكن تحقيق التأثيرات التي لوحظت في أنابيب الاختبار أو الحيوانات عن طريق تناول كميات صغيرة من عصير الأناناس يوميًا.

علاوة على ذلك، يظل هذا المشروب منخفضًا في الألياف وغنيًا بالسكر، لذا لا ينصح بشرب كميات كبيرة منه يوميًا.